لرفد سوق العمل في المنطقة بأطباء متميزين ومسؤولين وفاعلين في المجتمع جامعة عجمان الإمارتية تفتتح كلية الطب البشري

* إطلاق برنامج البكالوريوس في الطب والجراحة بإشراف فريق أكاديمي بخبرات عالمية

* الكلية تحصل على الاعتماد من هيئة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات، وتستقبل الطلبة من جميع أنحاء المنطقة اعتباراً من الفصل الدراسي المقبل

04 يونيو 2018، عجمان، الإمارات العربية المتحدة: أعلنت جامعة عجمان الإماراتية عن افتتاح كلية الطب البشري الجديدة وإطلاق برنامج البكالوريوس في الطب والجراحة، في خطوة تأتي ضمن خططها الاستراتيجية الرامية إلى توسيع وتنويع اتجاهاتها الأكاديمية وتوفير برامج متكاملة يديرها ويشرف عليها فريق من الأكاديميين الذين يتمتعون بخبرات واسعة في مختلف التخصصات.

وتتمتع الكلية الحاصلة على الاعتماد من هيئة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات، بمناهج دراسية متقدمة وجوانب تطبيقية مدعومة بأحدث التقنيات وأكثرها تطوراً لتكون قادرة على رفد سوق العمل في المنطقة بأطباء متميزين ومسؤولين وفاعلين في المجتمع، والإسهام في مواجهة مختلف التحديات التي تواجه هذا القطاع ودعم منظومة الابتكار والبحث العلمي في القطاع الطبي.

وتتميز الكلية بمرافق عالمية المستوى، وهي مجهزة بأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا المتقدمة في مجال التعليم الطبي، من بينها مخابر متعددة الاستخدامات للتشريح والتدريب الأساسي، وأخرى لتطوير المهارات السريرية التي تضم أجهزة محاكاة للتفاعل بشكل افتراضي مع المرضى وتسجيل بياناتهم وتاريخهم الطبي، بما يعزز مهارات التواصل لدى الطلبة فضلاً عن أجراء بعض الفحوصات الأساسية لتنمية مهاراتهم وكفاءتهم.

ويشار إلى أن البرنامج الدراسي المبتكر في الكلية مبني بشكل شامل على أجهزة الجسم البشري وينقسم إلى ثلاث مراحل يتجاوزها الطلبة خلال مراحل الدراسة، حيث يزورون هذه الأجهزة ويتعاملون معها عند مستويات أعلى من التعقيد والمحتوى في مختلف المراحل الدراسية حتى التخرج، بشكل يضمن تلقي تعليم شامل حول الجسم البشري وآلية عمل أعضائه.

وبالإضافة إلى ذلك، يضم البرنامج دورات موازية تمتد على مدار الفصل الدراسي الواحد والتي يتماشى محتواها مع البرنامج الدراسي الأساسي في عدد من المراحل، وذلك لمواجهة التحديات التي تفرضها بعض البرامج الدراسية الأخرى مثل تلك المتمثلة في عدم تعلم الطلبة لعدد من المفاهيم الأساسية بشكل معمق، كما تسمح بمرونة أكبر عند تقديم مواد أو مواضيع أخرى إلى البرنامج الدراسي، وهي مرونة لا تتوافر عادة في العديد من البرامج التدريسية الشاملة الي تقدمها أغلب كليات الطب البشري في المنطقة.

وكانت الجامعة قد وقعت اتفاقيتي تعاون مع كل من مدينة الشيخ خليفة الطبية، ومستشفى أمينة بعجمان، بهدف فتح أبواب هذه المؤسسات الطبية أمام طلبة الكلية لإنجاز التدريب العملي خلال سنواتهم الدراسية في الجامعة التي ستستمر لفترة 6 سنوات، ما يسهم في اكتسابهم للخبرة العملية الضرورية قبل الالتحاق بالعمل رسمياً في المرافق الطبية المتقدمة.

وأكد الدكتور كريم الصغير مدير الجامعة إن إطلاق كلية الطب البشري وبرنامج البكالوريوس في الطب والجراحة يعزز من منظومة التعليم الشاملة في تخصص الطب البشري على مستوى المنطقة وبما يتماشى مع أعلى المعايير العالمية، مشيراً إلى أن ذلك يُعد خطوة استراتيجية نحو تحقيق رؤية الجامعة الرامية لأن تكون من أبرز الجامعات في المنطقة العربية، وأن تحصل على الاعتراف العالمي بريادتها للمناهج التعليمية وتخصصات البحث العلمي المختلفة.

وأشار الدكتور كريم الصغير إلى أن الفريق الأكاديمي المٌشرف على الكلية سعى إلى اعتماد منهاج دراسي متقدم وفقاً لأعلى المعايير العالمية في تعليم الطب البشري، وهو الذي سيكون مدعوماً بمخابر حديثة وتكنولوجيا متطورة ترتقي بأساليب التعليم التقليدية في هذا التخصص، وذلك لضمان تخريج أطباء قادرين على رفع مستوى القطاع الطبي وخدماته على مستوى المنطقة.

من جانبه، أعرب الدكتور سولومون عميد كلية الطب البشري في الجامعة عن سعادته بافتتاح الكلية التي سترحب بالطلبة من جميع أنحاء المنطقة، مشيداً بحرص الجامعة على توفير أفضل المرافق والمعدات والمختبرات والأجهزة المتطورة، فضلاً عن سعيها لاستقطاب أفضل الكفاءات والكوادر الأكاديمية من جميع أنحاء العالم الذين يتمتعون بسجل حافل بالخبرات لتقديم المنهاج للطلبة وفق أفضل وأحدث أساليب التدريس المبتكرة.

وبين الدكتور سولومون أن الكلية ستستقبل الطلبة من خريجي الثانوية العامة وفقاً لشروط القبول المنصوص عليها وبعد اجتياز مقابلات خاصة لضمان اختيار طلبة مؤهلين فعلياً لدراسة الطب. للمزيد من المعلومات حول معايير القبول، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني من خلال الرابط هنا.

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s