صدى إرث بيتهوفن الموسيقي يتردد في جميع مجالات الإنتاج الإبداعي في العصر الحديث

بدءاً من أغاني فرقةالبيتلزوصولاً لأغانيوو تانغ كلان، وحتى الشاشة الفضية مع أفلامإيس فينتوراوغيره من أهم انتاجات السينما، لا تزال موسيقى الملحن الألماني تسجل حضوراً قوياً مع احتفاء العالم بذكرى ميلاده الـ 250

 

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة 14 يناير 2020: أطرب لودفيج فان بيتهوفن أبناء عصره بمؤلفاتٍ خلدتها ذاكرة الشعوب، واستمر أثرها ليلامس مسامع الأجيال المتعاقبة في جميع أنحاء العالم. واحتفاءً بمرور 250 عام على ميلاد الملحن الألماني العبقري، ستقدّم أوركسترا هامبورغ السمفونية حفلاً مميزاً في إطار موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية 2020 لأداء سمفونيته التاسعة، وذلك على خشبة مسرح ميدان دو يوم 5 فبراير المقبل.

 

وسيبدع 100 عازف و70 مغنٍ من أعضاء الأوركسترا في أداء إحدى أهم مقطوعات الموسيقى الكلاسيكية العالمية. وفيما يستطيع المخضرمون في مجال الموسيقى الكلاسيكية تمييز الألحان التي أبدعها بيتهوفن، فلا بد وأن أي شخصٍ يستطيع التعرّف على مقطوعات بيتهوفن التي خلدتها بعض الأفلام والأغاني، والتي تشكّل جزءاً مهماً من ذاكرة الشعوب حول العالم.

 

وتجاوز الحضور الراسخ للسمفونية التاسعة خشبة مسارح الأوبرا، ليدخل شاشات السينما، مع استخدام المخرجين لبعض مقاطعها في ما لا يقل عن سبعة أفلامٍ عالمية، نظراً للرسائل القوية التي تجسّدها أنغام هذه السمفونية. ولعلّ أحد أهم الأفلام التي كان لأنغام السمفونية التاسعة دورٌ مهم في إيصال رسالتها هو فيلم ستانلي كوبرك إيه كلوك وورك أورانج (A Clockwork Orange) الذي تم انتاجه عام 1971، مروراً بفيلمديد بويت سوسايتي‘ (Dead Poets Society) من انتاج عام 1989 والذي شهد حضور كبار الشاشة الفضية أمثال روبن ويليامز ومات ديمون وبن أفليك، حيث كان للسمفونية التاسعة دورٌ كبير في تعزيز رسالة الفيلمين. كما وكان لمقطوعات السمفونية التاسعة حضور خاص في فيلم الحماسة والتشويقداي هارد‘ (Die Hard)وفيلم الكوميدياإيس فينتورا‘ (Ace Ventura) عام 1994. ويشير تنوّع الأفلام التي ظهرت فيها السمفونية التاسعة على مدى شمولية رسالتها وعلى الإبداع الكبير الذي سجله بيتهوفن بإنتاجها عام 1824.

 

ولم تقتصر بصمة بيتهوفن في عالم السينما على السمفونية التاسعة، حيث كان لسمفونيته الثالثة ظهورٌ مميز في فيلمميشن إمبوسيبل: روج نيشن‘ (Mission Impossible – Rogue Nation) عام 2015، فيما تم استخدام مقطعٍ من سمفونيته الخامسة في فيلم جون هيغ عام 1985 ’ذا بريكفاست كلوب (The Breakfast Club)،  وفيلمهواردز إند‘ (Howards End) الحائز على جائزة الأوسكار، وجولدميمبر‘ (Goldmember) عام 2002، وذا بينت موفي‘ (The Peanuts Movie) عام 2015. وبالنظر للامتداد الزمني الطويل لهذه الأفلام، استطاع بيتهوفن أن يوصل إبداعه لجيل عصره وصولاً إلى جيل الألفية ممن لم يتجاوزوا عتبة العشرين ربيعاً اليوم.

 

وبالإضافة إلى استخدام سمفونياته الخالدة، استفاد صنّاع السينما من بعض مقطوعات السوناتا التي أبدعها بيتهوفن خلال حياته، حيث ظهرت السوناتا الثامنة في فيلميجوراسيك بارك: ذا لوست وورلد‘ (Jurassic Park: The Lost World) عام 1997، وستار تريك: إنسيركشن‘ (Star Trek: Insurrection) عام 1998. وإن لم يستطع المستمع التعرّف على أنغام السمفونيات أو السوناتا، فلا بد أنه قد سمع مقطوعةفور إليز، حتى وإن لم يعرف أنها من إبداع بيتهوفن. وتعد هذه المقطوعة إرثاً فعلياً لأنها لم تظهر للعلن إلا بعد مرور 40 عاماً على وفاة العبقري الألماني. وحجزت هذه المقطوعة مكاناً لها ضمن الموسيقى التصويرية لفيلمبيل آند تيد إكسيلينت أدفنتشر‘ (Bill and Ted’s Excellent Adventure) عام 1989، ودجانو أنتشيند‘ (Django Unchained) عام 2012، وباتش آدمز‘ (Patch Adams) عام 1998، وفيلم الرعبروزميري بيبي‘ (Rosemary’s Baby) عام 1968.

 

وإلى جانب استخدام ألحانه، خلّدت شاشات السينما قصة حياة بيتهوفن بفيلمٍ خاص حمل اسمإمورتال بيلوفد‘ (Immortal Beloved) من انتاج عام 1994، والذي أبدع المخرج برنارد روز خلاله باختيار بعض أهم مقطوعات بيتهوفن الخالدة لمواكبة حبكة الفيلم الدرامية.

 

وبعيداً عن مسارح السينما، تغنّت أصوات العديد من المغنين العالميين بألحان بيتهوفن، واستلهموا من ألحانه الأساس لتلحين بعض الأغاني الحديثة، والتي تنتمي لمختلف المدارس الموسيقية، بما في ذلك موسيقى الهيب هوب، حيث استفاد وو تانغ كلان من السوناتا الثامنة، فيما وظّف مغني الراب ناس من أنغامفور إليزفي أغنيتهآي كان‘ (I Can) عام 2002، لتستخدم فرقةذا كيميكال براذرزالسوناتا 26 في أغنيتهمذا سلمون دانس‘ (The Salmon Dance) عام 2007. كما واستخدم بيلي جويل لحن السوناتا الثامنة في أغنيةلاست نايت‘ (Last Night)، وكان الفنان الراحل جون لينون، نجم فرقةالبيتلزقد أكّد بأن لحن أغنيته الشهيرةبيكوز‘ (Because) كان بإلهامٍ من أنغاممون لايت سوناتا‘.

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s