“هورولوجيكال ماشين رقم 7 – أكوابود” بمؤشراتها الحمراء تصل إلى معرض ماد غاليري في دبي

دبي، الإمارات العربية المتحدة – 26 يونيو 2019: بعد إطلاقها للمرة الأولى في العام 2017 – بإصدار من الذهب الأحمر مع إطار من السيراميك باللون الأسود، وإصدار آخر من التيتانيوم مع إطار من السيراميك باللون الأزرق – تعود آلة قياس الزمن “إتش إم 7” هذا العام بإصدار علبته مصنوعة من التيتانيوم مع إطار من البلور الصفيري باللون الأخضر، يقتصر على 50 قطعة. وتتوفر “إتش إم 7 – أكوابود” باللون الأحمر في الشرق الأوسط حصريًا في معرض إم بي آند إف ماد غاليري في دبي مول.

بعد نجاحها في الارتقاء بحدود الاستكشاف في عالم الساعات الراقية عبر الانطلاق نحو الفضاء الخارجي (من خلال آلات قياس الزمن “إتش إم 2″، و”إتش إم 3″، و”إتش إم 6”)، وكذلك عبر التحليق عالياً في السماء (من خلال “إتش إم 4”)، ثم التجوّل عبر الطرقات والمسارات الأرضية (من خلال “إتش إم 5″، و”إتش إم إكس”، و”إتش إم 8”)، قررت “إم بي آند إف” هذه المرّة أن تغوص في أعماق المياه عبر تحفتها الجديدة آلة قياس الزمن رقم 7، في إصدارها المبتكر الذي يعرف باسم “إتش إم 7 أكوابود”.

تلعب “إتش إم 7 أكوابود” الجديدة على وتر التوازن المتقن بين شكلها المبتكر المستوحى من شكل قنديل البحر من ناحية، وتكوينها الغني بالبراعة الميكانيكية المتقدمة من ناحية أخرى، إذ تشتمل على: توربيون محلِّق مركزي يستقر أعلى الحركة ذات التركيب العمودي المتحد المركز، حيث تنطلق المؤشرات من المركز نحو الخارج، تماماً مثل حلقات التموّجات المتتالية على سطح الماء.

بدأت فكرة “إتش إم 7 أكوابود” كساعة زمنية على شكل قنديل البحر، ولذلك فإن محرّكها ينعم ببنية شبيهة بذلك الكائن الحيّ على نحو لافت. ويرتكز جسم القنديل إلى مركزه الذي تقوم البنية كلها حوله. وبينما يحصل هذا القنديل على طاقته من الغذاء الذي يقتنصه عبر قرون استشعاره، فإن “إتش إم 7” تحصل على طاقتها التشغيلية من دوّار التعبئة الأوتوماتيكية الذي يتخذ شكل قرن استشعار القنديل.

وبينما يمتلك قنديل البحر حلقة من الخلايا العصبية المتماثلة الملتفة حول مركزه والتي تشكل دماغه، فإن “أكوابود” تشتمل على حلقات ملتفة حول المركز تشير بدورها إلى مرور الزمن بالساعات والدقائق. وبينما يتسم القنديل بجزء مقبب يشبه المظلة في القسم العلوي منه، فإن “إتش إم 7″ تشتمل على توربيون محلّق بارز يتولّى تنظيم تدفق الطاقة التي يولّدها الدوّار، والتي يحوّلها بعد ذلك إلى مؤشرات تقيس مرور الزمن.

وجاءت قرون استشعار دوّار التعبئة مصنوعة من كتلة صلبة من التيتانيوم، وبسبب طبيعتها الثلاثية الأبعاد، فإن عملية صقلها كانت مفعمةً بالكثير من التحديات. وأسفل قرون الاستشعار تلك تستقر كتلة بلاتينية تعزز بدورها من كفاءة وفعالية التعبئة.

ثم هناك ذلك الإطار. ورغم أن آلة قياس الزمن رقم 7 (يُشار إليها اختصاراً بـ”إتش إم 7”) ليست ساعة غوص، فهي مناسبة تماماً للاستعمال في الماء – لذلك حرصت “إم بي آند إف” على إضافة ذلك المكوّن الشائع في كل ساعات الغوص الاحترافية، ألا وهو: إطار يدور في اتجاه واحد. ومن ناحية أخرى، وعلى عكس كل ساعات الغوص الأخرى، فإن إطار “أكوابود” ليس متصلاً بالعلبة، بل يطفو مستقلاً، تماماً مثل عَوّامَةُ الإنقاذ.

وتم تطوير محرّك “إتش إم 7″، المؤلّف من 303 أجزاء ويوفر طاقة احتياطية لمدة 72 ساعة، داخلياً من قبل “إم بي آند إف”. وبتكوينها الكروي الثلاثي الأبعاد، فإن كل الآليات – بدايةً من دوّار التعبئة المستقر بالأسفل، مروراً بخزّان الزنبرك الرئيسي ومؤشرات الساعات والدقائق، ووصولاً إلى التوربيون المحلِّق المستقر بالأعلى – تدور حول نفس المركز. وتم صقل انحناءات القبّة العالية المصنوعة من البلّور الصفيري بشكل عاكس على هيئة حلقات مؤشرات الزمن، والتي ليس من السهل تشكيل سطحها وضبط زواياها، بل هي عملية لها حسابات رياضية متناهية الإتقان والدقة، لحساب المقاطع الكروية المنحنية.

وتماماً مثل العديد من كائنات قنديل البحر، فإن “إتش إم 7” تتوهّج في الظلام، في الوقت الذي يتوقع مشاهدها منها ذلك – ولا يقتصر ذلك الوهج على أرقام مؤشرات الساعات والدقائق فحسب – بل يمتد أيضاً ليستقر حول الجزء لداخلي من الحركة، وذلك من أجل إضاءة هذا التوربيون المحلِّق خلال الليل… وبالإضافة إلى ذلك، يصدر الوهج أيضاً على طول دوّار التعبئة الذي يتخذ شكل قرن استشعار القنديل، وذلك كي يمكن الاستمتاع بمشاهدة هذا الدوّار خلال عمله، ليس فقط تحت أشعة الضوء، ولكن في الظلام أيضاً.

وبهذا تتوافر “إتش إم 7 أكوابود” في ثلاثة إصدارات محدودة: الأول من التيتانيوم مع إطار من السيراميك باللون الأزرق، بعدد 33 قطعة، والثاني من الذهب الأحمر مع إطار من السيراميك باللون الأسود، بعدد 66 قطعة، والثالث من التيتانيوم مع إطار من البلور الصفيري باللون الأخضر، بعدد 50 قطعة.

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s