الجيل الثالث من سيارة مرسيدس-بنز CLS الجديدة: تصميم استثنائي وجاذبية لا تقاوم

تعكس سيارة CLS الجديدة ملامح لغة التصميم المبتكر التي تعتمدها مرسيدس-بنز، حيث يمكن التعرّف عليها فوراً بفضل خطوطها الواضحة والمختزلة. وطرحت سيارة الكوبيه بأربعة أبواب بطرازين هماCLS 350 و CLS 53 4MATIC+ في شهر نوفمبر بدول مجلس التعاون الخليجي ، وستليهما سيارة CLS 450 4MATIC في شهر فبراير من العام 2019. وشهدت أسواق لبنان والأردن سيارات CLS 350 و CLS 350 4MATIC و CLS 53 4MATIC+ في شهر نوفمبر من العام الماضي، تلتها سيارة CLS 450 4MATIC في شهر ديسمبر2018 .

وتتجلى أبرز ملامح السيارة الجديدة بشبكة المبرد التي أصبحت أعرض عند القاعدة وأكثر ميلاً نحو الجزء الأمامي فضلاً عن المصابيح الأمامية العريضة والمنخفضة والمصابيح الخلفية المؤلفة من قسمين. ويعكس تصميم السيارة الجديدة الشخصية الاستثنائية لأولى سيارات CLS التي تألقت عبر مختلف الأوقات وأسست لنفسها فئة جديدة تحت راية مرسيدس-بنز. وجميع طرازات CLS مجهزة إما بمحرك سداسي الأسطوانات باتجاه واحد أو محرك رباعي الأسطوانات باتجاه واحد. وعلى غرار طرازاتها السابقة، تمتاز سيارة CLS الجديدة بطابع رياضي وأناقة مثالية؛ فهي سيارة انفعالية للغاية توفر مستوى مذهل من الراحة المطلقة خلال الرحلات الطويلة، إلى جانب تقنيات مثيرة ومتطوّرة لا تُضاهى.

وفي العام 2003، أنشأت مرسيدس-بنز فئة جديدة للسيارات مع CLS تجمع للمرة الأولى بين أناقة وديناميكية الكوبيه، وبين جوانب الكوبيه، وبين جوانب الراحة والوظائف العملية التي تتمتع بها سيارات السيدان. ومع الجيل الثالث من CLS، تعتمد مرسيدس-بنز الآن وأكثر من أي وقت مضى على الشخصية المتفرّدة لهذا الطراز العصري والبارع. ويعكس الطراز الجديد السمات الأصيلة التي يمتاز بها طراز CLS لا سيما خط المنتصف المقوّس والخطوط المستوية للنوافذ الجانبية وهيكلها الخارجي المنخفض. كما يمثل هذا الطراز نموذجاً يُحتذى به في مجال التطور المنطقي لمفهوم التصميم الحسي الأصيل لا سيما مع اختزال الحواف والخطوط الحادة بشكل كبير.

ويجمع الطراز الجديد بين سمات أحدث سيارات الكوبيه من مرسيدس-بنز مع العديد من عناصر التصميم. أما قيمة معامل السحب في هذا الطراز، فقد وصلت بحسب الاختبارات إلى (0.26) لتحقق انسيابية هوائية لا مثيل لها. وقد تم تجهيز سيارات CLS بمجموعة من المحركات الجديدة كلياً. وستتوفر المحركات التالية:

* سيارة CLS 350 (قوة 220+10 كيلووات/299+14 حصان، 400 +150 نيوتن متر؛ استهلاك الوقود أثناء القيادة داخل وخارج المدينة معاً: 5.6 لتر لكل 100 كم)

* سيارة CLS 450 4MATIC+ (قوة 270+16 كيلووات/367+22 حصان، 500 +250 نيوتن متر؛ استهلاك الوقود أثناء القيادة داخل وخارج المدينة معاً: 5.6 لتر لكل 100 كم)

* سيارة CLS 53 4MATIC+ (قوة 320+16 كيلووات/435+22 حصان، 520 +250 نيوتن متر؛ استهلاك الوقود أثناء القيادة داخل وخارج المدينة معاً: 8.7 لتر لكل 100 كم)

ويجتمع نظام التحكم بالتعليق AIR BODY CONTROL مع نظام التحكم بالراحة ENERGIZING وأحدث إصدار من نظام المعلومات والترفيه وخاصية توصيل الهواتف والأجهزة الذكية والشحن اللاسلكي ليضفي مستوى جديداً من الراحة الفائقة في هذه السيارة. كما تقدم لوحة اللمس في لوحة التجهيزات المركزية إشعارات لمسية وصوتية عند تشغيل العديد من وظائف وإعدادات الراحة.

الهيكل الخارجي: طابع رياضي واثق بأناقة سيارات الكوبيه من مرسيدس-بنز

ووصف جوردن واغنر، الرئيس التنفيذي للتصميم في “دايملر إيه جي”، السيارة الجديدة من CLS قائلاً: “تعتبر CLS أيقونة متفردة بتصميمها الذي يحاكي سيارة الكوبيه بأربعة أبواب. وتماشياً مع فسلفتنا التي تقوم على التصميم الأصيل الخالي من التعقيد، اختزلنا عناصر التصميم المميزة لهذا الطراز إلى أقصى حد واحتفظنا بالعناصر الأساسية مع إضفاء المزيد من اللمسات الأنيقة لنرتقي بالتجربة الحسية إلى مستوى جديد”.

يزدان الطرف الأمامي المُلفت لسيارة CLS بشبكة المبرد النموذجية ذات الفتحات الألماسية الشكل لسيارات الكوبيه من مرسيدس-بنز، مع شفرة واحدة. ويتّسع نطاق شبكة المبرد باتجاه القاعدة السفلية، لتستحضر الملامح الكونتورية المميزة لشبكة المبرد في سيارة GT من مرسيدس-AMG.

ويمتاز التصميم الجانبي بالخط الفاصل المرتفع والمقوّس مع هيكل خارجي رياضي منخفض ونوافذ جانبية بدون إطارات. ويصوّر الطرف الأمامي المائل للأمام شكل أنف سمكة القرش، ويبدو بتصميم أطول بفضل غطاء المحرك الممتد بالكامل. وتتبع الخطوط الكونتورية الانسيابية للسيارة فلسفة التصميم ذات النقاء الحسي؛ إذ تُختزل الخطوط والحواف ببراعة عالية، في حين أن الأسطح تبدو مقوّسة ومنحنية بلمسات رائعة.

كما تمتاز سيارات CLS بالخطوط البارزة للجانب الخلفي الذي يتناغم على أمثل وجه مع النهاية المسطحة لمؤخرة العريضة. وتتألق في مؤخرة السيارة أيضاً المصابيح الخلفية مؤلفة من قسمين وأضواء عاكسة متوضعة في المصد الخلفي بالإضافة إلى لوحة تسجيل السيارة المثبتة في المصد ونجمة مرسيدس-بنز المتألقة وسط غطاء الصندوق الخلفي. ويمكن وبالاعتماد على تجهيزات السيارة تزويد هذا الغطاء بكاميرا يمكن زيادة النطاق الذي تغطيه.

وتماماً مثل المصابيح الأمامية، تتمتع المصابيح الخلفية LED بتقنية Edge Light المبتكرة، بإطلالة بلورية تُحدث تأثيراً بصرياً ثلاثي الأبعاد. ويساهم موضعها المنخفض في إبراز النطاق العريض للسيارة.

مقصورة تنبض بالألوان المتناغمة ومقصورة زجاجية عريضة

تجتذب المقصورة الداخلية لسيارة CLS كوبيه الأنظار بخطوطها الأساسية الواضحة، وتعكس الملامح الخطوط الحسية والانسيابية للشكل الخارجي، مع خيارات فخمة من المواد تعكس لمسات لا مثيل لها.

وتتناغم مقصورة القيادة الرياضية العريضة والمُلفتة مع التراكيب اللونية لتمنح انطباعاً بالرحابة العملية الفسيحة. ولأجواء انسيابية متدفقة، يمتد التصميم الداخلي بنسقه المتموّج من الأبواب الأمامية إلى الخلفية، ليقابل الأعمدة الجانبية الفاصلة B-pillars. وكميزة جديدة للإضاءة المحيطية، تستحضر فتحات التهوية اللامعة شكل التوربينات في الطائرات النفاثة. ويبرز الطابع الرياضي كذلك من خلال اللمسات اليدوية المتقنة للمقاعد. وتتوفر مقصورة زجاجية عريضة عالية الدقة، مع شاشتين قياس 12.3 بوصة أسفل غطاء زجاجي مشترك. وتتألق لوحة التجهيزات المركزية مع أجزاء من الخشب شديد اللمعان بمسامات مفتوحة وكأنه يسبح في فضاء السيارة بفضل حوافه المسطّحة.

وتتيح المقصورة الرقمية بالكامل للسائق إمكانية ضبط محتوى المعلومات بما يلبي احتياجاته ووضعية القيادة. وهناك ثلاثة أنماط مختلفة يمكن اختيار أحدها تبعاً لتفضيلات أو رغبة السائق أو بما يتوافق لمسات المقصورة. وبينما يجمع التصميمان الكلاسيكي والرياضي بين الهيكل الأساسي مع قاعدتين أنبوية الشكل، يفاجئنا التصميم الاندفاعي بهيكل مع لوحة عدادات مركزية على شكل أنبوب.

أما الإضاءة المحيطية في المقصورة، فيمكن تعديلها واختيار ما يناسب مزاجك من 65 لوناً والتي تـشمل أيضاً فتحات تهوية. فعند تغيير إعدادات درجة الحرارة لنظام التبريد بالهواء، يتغير اللون لفترة وجيزة للدلالة على أن الحرارة ستصبح أعلى (باللون الأحمر) أو أقل (باللون الأزرق).

وتأتي المقاعد بتصميم حصري بهذه الفئة من السيارات. واعتماداً على نمط تصميم المقصورة، تتضمن المقاعد شرائط تزيينية عالية الجودة أو درزات عرضية. وتتمتع المقاعد الطرفية في الخلف بالإطلالة نفسها للمقاعد الأمامية، لتعطي انطباعاً رياضياً للمقعد الفردي، مع أن سيارة CLS كوبيه تتضمن في الأساس خمسة مقاعد للمرة الأولى. وعند الحاجة، يمكن طي مساند الظهر للأسفل بنسبة 40/20/40، لتعزز من مساحة صندوق الأمتعة بسعة 520 لتر.

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s