تفاهم بين “مبادرة بيرل” و”نماء” لدراسة تحديات ومحفزات تكافؤ الفرص بين الجنسين في القطاع الخاص

  الدراسة الجديدة ستوفر رؤى فعالة وقابلة للتنفيذ لصناع القرار

الشارقة، 5 نوفمبر 2018

وقعت “مبادرة بيرل”، المنظمة غير الربحية التي تعمل على نشر ثقافة مؤسسية تقوم على المساءلة والشفافية باعتبارهما محركاً رئيساً للتنافسية،  مذكرة تفاهم مع مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، بهدف تنفيذ مشروع بحثي مشترك يشكل أهمية استراتيجية كبيرة لاقتصاد منطقة الخليج.

وتسعى هذه الدراسة الجديدة إلى تحديد مستويات مشاركة المرأة في القطاع الخاص في منطقة الخليج ويصب ذلك بصورة أشمل في هدف تسليط الضوء على أهم التحديات والفرص المتاحة للمرأة في هذا الخصوص.

ويأتي توقيع المذكرة بعد النجاح الذي حققه استبيان أجرته مبادرة بيرل ومؤسسة نماء العام الماضي حول مستويات مشاركة المرأة العاملة في أربعة قطاعات رئيسة في دولة الإمارات العربية المتحدة وهي الطاقة والبيئة، والرعاية الصحية، والتمويل والاستثمار، وتقنية المعلومات والاتصالات والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وصدر التقرير نتائج الاستبيان تحت عنوان “ النتائج الرئيسة لدراسة المرأة في الاقتصاد – دولة الامارات العربية المتحدة”، وقد تمت مشاركة هذه النتائج في القمة العالمية لتمكين الاقتصادي للمرأة في ديسمبر 2017 التي نظمتها كل من مؤسسة نماء وهيئة “الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة”، ومن المخطط أن يتوسع نطاق هذا البحث ليشمل منطقة الخليج بأكملها وليتضمن أيضاً كافة القطاعات.

وحضر توقيع المذكرة سعادة ريم بن كرم، مدير مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، وبدر جعفر، المؤسس لمبادرة بيرل، مؤكديْن من خلال هذ هالمذكرة على التزام منظمتيهما بزيادة الوعي على مستوى العالم بأهمية الدور الذي تؤديه المرأة في القطاع الخاص، وعلى دور مبادرة بيرل ونماء المحوري في تعزيز الحوكمة المؤسسية الرشيدة .

وذكرت سعادة ريم بن كرم، أن مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة قد حددت بالتعاون مع “مبادرة بيرل” أن هناك نقصاً في المعلومات والدراسات في منطقة الخليج، معتبرة أنها الخطوة الأولى التي يمكن من خلالها دعم السياسات والاستراتيجيات المساندة لمشاركة المرأة في سوق العمل، وتحقيق التكافؤ في الفرص بين الرجل والمرأة، وتطبيقها في القطاعات الاقتصادية، إذ تلتزم نماء بمساعدة المرأة على الاضطلاع بدور مؤثر على المستويين الاجتماعي والاقتصادي.

وأضافت: “نؤمن بأن هذا المشروع البحثي الذي يُغطي كافة القطاعات الاقتصادية في منطقة الخليج، يُضيف قيمة كبيرة إلى الجهود الإقليمية الرامية لتعزيز ثقافة بناء استراتيجيات وبرامج قائمة على التنوع في مستويات قيادة القطاعات، بهدف تعزيز فرص المرأة، وإنجازاتها في بيئة العمل. وتأتي هذه المبارة البحثية الجديدة تعزيزاً للمهمة والرؤية التي نصبو بتحقيقهما إلى دعم أحد أهداف التنمية المستدامة ال 17 للأمم المتحدة، والتي تتجسد بتحقيق المساواة بين الجنسين.”

ومن جهته، أشار بدر جعفر، مؤسس مبادرة بيرل، إلى بعض نتائج تقرير 2017، مؤكداً على الأهمية الكبيرة التي تشكلها هذه الدراسة في الوصول إلى فهم أوسع لتأثير عناصر التنوع والشمولية في القطاع الخاص في الخليج، لا سيما وأن هذه الدراسة ستقدم للمنطقة أساساً راسخا مبنياً على دلائل مدروسة للمضي قدماً نحو مستقبل مزدهر ومستدام.

وأضاف: “تعكس شراكتنا المستمرة والقيمة مع نماء على حرص مبادرة بيرل الحثيثة على توسيع نطاق برامجها وتعزيز الوعي حول أفضل ممارسات الحوكمة المؤسسية، بالتعاون مع مؤسسات محلية وإقليمية رائدة.”

وأشار أن نتائج الدراسات التي أعدتها مبادرة بيرل عن دولة الإمارات وفرت لها فرصة كبيرة لإنجاز دراسات في كامل منطقة الخليج، في إطار سعيها لجمع معلومات حديثة ومهمة للمنطقة.

ومن المخطط أن يجرى الاستبيان في نهاية 2018 وسيضم مجموعة من المعلومات فيما يتعلق بمئة شركة على الأقل من القطاع الخاص في منطقة الخليج.

يذكر أن مبادرة بيرل تعمل، منذ تأسيسها عام 2010، على نشر ثقافة مؤسسية تقوم على المساءلة والشفافية باعتبارهما محركين رئيسين للتنافسية في جميع أنحاء منطقة الخليج والشرق الأوسط، إلى جانب مهامها في تطوير البرامج ونشر الأبحاث ودراسات الحالة، التي من شأنها إحداث أثر إيجابي في بيئة الأعمال في المنطقة، وفي طريقة تفكير الطلاب حول تطبيق أعلى معايير الحوكمة الرشيدة وأفضل ممارسات الأعمال في منطقة الخليج.

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s