«نور بنك» يسلط الضوء على أهمية البلوك تشين والتجارة الإلكترونية في التمويل التجاري بدولة الإمارات

دبي، 1 أكتوبر 2018:

 أظهر تقرير حديث صادر عن “نور بنك”، أحد البنوك الرائدة المتوافقة مع الشريعة في دولة الإمارات، أن تقنية البلوك تشين قادرة على إحداث تغيير شامل في آليات التمويل التجاري بدولة الإمارات العربية المتحدة، مع ضمان سرعة الإجراءات والشحن، وخفض تكاليف المعاملات.

وجاء الكشف عن التقرير الذي حمل عنوان “المشهد المتطور للتمويل التجاري في دولة الإمارات”خلال الجلسة الثانية لمجلس نور للأعمال – المنصة الفكرية التي أطلقها نور بنك في مايو 2018 بحضور 150 من الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبرى.

وتناول التقرير النتائج التي توصلت إليها دراسة أجراها نور بنك بالتعاون مع     مزود خدمات معلومات الأعمال MEED    ، وأظهرت الدراسة النمو الكبير الذي شهده النشاط التجاري لدولة الإمارات في عام 2017 على خلفية ازدهار قطاع التصدير وإعادة التصدير. وتشير التوقعات إلى أن قيمة التجارة العالمية ستصل إلى 24 تريليون دولار أمريكي في عام 2026، وتأتي الدراسة تماشياً مع جهود دولة الإمارات لتعزيز مكانتها كمركز تجاري عالمي

نتائج التقرير الصادر عن نور بنك

وبحسب التقرير الصادر عن “نور بنك، فقد استحوذت دول آسيا والمحيط الهادئ على 47 في المائة من إجمالي تعاملات تمويل التجارة العالمية في عام 2017، بقيمة بلغت 2.1 تريليون دولار، فيما تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تمتلك 11 في المائة من إجمالي التعاملات، ثاني أعلى معدل لرفض تمويل التجارة في العالم، بنسبة بلغت 18 في المائة من إجمالي الطلبات، وذلك نظراً للمخاطر المرتبطة بالعملاء وجودة الطلبات.

     وسلط التقرير الضوء على الأفكار المميزة التي يزخر بها المشهد الحالي للتمويل التجاري،وتأثير الأدوات الرقمية على القطاع. كما سلط الضوء على دور الحلول المالية الأخلاقية في تشكيل مزيج التجارة المستقبلي، فضلاً عن الأهمية المتزايدة للتجارة الإلكترونية في التمويل التجاري.

وبدوره، قال جون ايسيفيديس، الرئيس التنفيذي لنور بنك: “يعد التمويل التجاري محركاً رئيسياً للأعمال التجارية العابرة للحدود على الرغم من الحروب التجارية وإعادة التفاوض على الاتفاقيات طويلة الأمد. ومع عودة انتعاش أنشطة التصدير وإعادة التصدير في دولة الإمارات، نحن على ثقة بأن حلول التمويل الإسلامي التي يقدمها نور بنك ستقطع شوطاً بعيداً في تعزيز ممارسات التجارة العالمية الأخلاقية والمستدامة”.

وأضاف: “أطلقنا الجلسة الثانية لمجلس نور للأعمال بحضور نخبة من أبرز أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبيرة بهدف مناقشة الوضع الحالي للتمويل التجاري في دولة الإمارات، واستكشاف مختلف السبل الكفيلة بدعم التجارة المستدامة والمؤسسات”.

وبدوره، قال كاظم علي، رئيس الخدمات المصرفية للشركات في نور بنك: “يمثل التمويل التجاري جزءاً مهماً لنور بنك. “.حيث ينصب تركيزنا على تقديم حل يتوافق بشكل كبير بين الاحتياجات للمشترين والبائعين ، وذلك من أجل تحقيق أهدافهم المالية.

  وأضاف: “من خلال دمج التكنولوجيا الرقمية في عروض التمويل التجاري الخاصة بنا، فإننا نسعى إلى تعزيز تجربة العملاء، وتوفير كفاءة أعلى وتحقيق وفورات الحجم لعملائنا من الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. نحن متفائلون بأدائنا واستثماراتنا في هذا المجال حيث نتوقع أن تنمو أعمال التمويل التجاري بشكل كبير خلال السنوات الثلاث المقبلة “.

وأقيمت ندوة حوارية خلال الفعالية حول أهم نتائج الدراسة. وتولى إدارة هذه الندوة ريتشارد تومسون، مدير التحرير في مجلة “ميد”، وسلّطت الضوء على آفاق التمويل التجاري وأثره على الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبيرة. وشارك في الندوة كل من رافي ياشوا، كبير الاستراتيجيين في Xisché & Co    ، وعاصم صديقي، مدير عام مجموعة AGE    ، وبونيت ساراف، مدير تطوير المشاريع وهيكلة التمويل في شركة فيليبس للإلكترونيات، وراهول جاياكار، رئيس خدمات المعاملات العالمية لقطاع المنتجات والتجارة في بنك المشرق.

يذكر أن مجلس نور للأعمال ينظم منتديات دورية لإلقاء الضوء على أهم التحديات التي تواجه مجتمع الأعمال المحلي، وإطلاع أبرز الأطراف المعنية على القضايا الحالية في القطاع المصرفي، وتعزيز التعاون مع الهيئات الحكومية، ومساعدة العملاء على التواصل مع تلك الهيئات.

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s