«تشكيل» يعلن عن برنامج حافل بالفعاليات لنهاية العام ٢٠١٨

المركز يكشف عن قائمة حافلة بالندوات الحوارية والجولات التعريفية وورش العمل والمعارض خلال موسم الخريف/ الشتاء

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 30 سبتمبر 2018: أعلن مركز «تشكيل» عن برنامج فني حافل لموسم خريف/شتاء هذا العام. وسيتميز هذا الموسم بقائمة متنوعة من الفعاليات الفنية التي ستنظم في صالات المركز في ند الشبا، وأبراج الإمارات، وحي دبي للتصميم. ويهدف البرنامج الذي سيتواصل حتى نهاية العام إلى إثراء الذائقة الإبداعية لدى الجمهور في الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب إبراز الفنانين الناشئين والمعروفين، والمصممين الذين تساهم جهودهم وإبداعاتهم الفنية في تطوير الممارسات الثقافية والإبداعية المتنامية في الدولة.

ومن الفعاليات المميزة لهذا الموسم يبرز إطلاق «نادي الفنون بعد المدرسة»، إلى جانب عودة “مؤسسة خط” بورش عمل لمحترفي الخط العربي، كذلك استضافة معرضيَن مميزَين يستكشفان مشهد التصميم في الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة على الإطلاق العالمي لأحدث منتجات برنامج التصميم «تنوين» لعام ٢٠١٨.

وفي هذا الصدد، قالت نائبة مدير مركز «تشكيل»، ليسا باليتشغار: “يحتاج الجميع في يومنا هذا إلى إثراء الحس الإبداعي والتخيلي لتحقيق السعادة على الصعيد الشخصي، والنجاح على صعيد الدراسة أو العمل، ويحرص تشكيل دائماً على توفير مصادر التحفيز والإلهام للجميع من كافة الأعمار، ومختلف الإمكانيات”.

وأضافت: “يوفر هذا الموسم الفني الكثير من الفعاليات التي تناسب الجميع من مختلف الفئات بداية من المبتدئين وصولاً إلى المحترفين؛ إذ يزدحم برنامجنا الفني بالكثير من الفعاليات وورش عمل الرسم والخط وصولاً إلى الأعمال الفنية الزيتية والتصاميم العصرية. وبالإضافة إلى ذلك، ستعمل الندوات الحوارية والمعارض على

توسعة المدارك الفكرية الخلاقة في الوقت الذي نعمل فيه على استكشاف الأعمال الإبداعية التي تم وضع أفكارها وتصاميمها هنا في الإمارات العربية المتحدة”.

المبدعون الصغار

على هامش المعرض الفردي “قصصٌ تُروى” للفنانة دبجاني بهاردواج، سيتمكن للأطفال ممن هم في عمر 4 سنوات فما فوق من الاستمتاع بأجمل الروايات والحكايات والعروض التصويرية في مركز «تشكيل» بند الشبا أيام السبت بين الساعة 10:00 و11:00 صباحاً لغاية 6 أكتوبر.

كما ستنطلق فعاليات “نادي الفنون بعد المدرسة” الجديدة كلياً يوم 25 سبتمبر بورشة عمل مميزة لصنع صور ظلية بإشراف الفنانة المتميزة دبجاني بهاردواج. وستقام الجلسات كل يوم ثلاثاء بين الساعة 4:00 – 5:30 عصراً.

كذلك، سيواصل «تشكيل» تنظيم ورش العمل والحوارات الخاصة بالشباب من عمر 15 إلى 30 سنة في “مركز الشباب” في جميرا أبراج الإمارات. وتنظم هذه الورشة بإشراف عدد من الفنانين البارزين أمثال أسامة خلف، وجودي شينيك وغيرهم، حيث ستعمل على استكشاف مفاهيم الرسم المختلفة كالرسم باستخدام الباستيل، والرسم الواقعي، والرسم باستخدام الألوان الزيتية، وموضوع رعاية الفن.

ورش عمل وندوات حوارية

تألق المعرض الفردي «قصصٌ تُروى» للفنانة دبجاني بهاردواج (الذي افتتح في 18 سبتمبر) بمجموعة من الأعمال الفنية الورقية والتركيبية المستلهمة من التراث والتقاليد الإماراتية والعمانية، ويستمر المعرض لغاية 30 أكتوبر. ويرافق هذا المعرض برنامج متنوع من الندوات الحوارية، والجولات التعريفية، وورش العمل التي تناسب مختلف الأعمار، كما يتضمن المعرض كاتالوغاً وكتيباً مصوراً. وتتوفر الجولات التعريفية عند الطلب.

وستقام ورش عمل «تشكيل» للمبتدئين والمتقدمين أيام السبت وفي المساء من أيام الأسبوع. وسيكتشف المشاركون هذا الموسم كيفية إعداد كتيب رسومات خلال فعالية “تعالوا وارسموا معنا” الشهرية، بالإضافة إلى

مواضيع أخرى متعددة كالخط العربي، والحفر الضوئي، ونظرية الألوان، والتصميم العصري. ومن الفعاليات الأخرى البارزة ورشة عمل “الخط الديواني الجلي” للفنان والمصمم وسام شوكت، والنسخة الثالثة من برنامج الشهير “الحوارات النقدية” مع الفنان كيفين جونز. كذلك تعود مؤسسة خط (المركز الثقافي والبحثي الذي يعمل على تطوير قطاع التصميم والطباعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا) لتنظم ورش عمل إبداعية بإشراف الدكتورة هدى الهولندية اللبنانية الأصل سمتهاوزين أبي فارس حول الخط العربي (16 نوفمبر)، وتصاميم الملصقات العربية (17 نوفمبر)، وتصميم المطبوعات ثنائية اللغة (22 – 25 نوفمبر).

المعارض

اعتباراً من 6 نوفمبر لغاية 16 ديسمبر، يقدم «تشكيل» معرض “تعابير التصميم” في مركز ند الشبا، وسيتضمن المعرض العديد من التصاميم المبتكرة التي أبدعها 12 من المصممين والفنانين المقيمين في الإمارات العربية المتحدة؛ حيث سيستكشف المعرض مسيرة تطور العناصر الجمالية لمشهد التصميم في الإمارات العربية المتحدة من خلال برنامج التصميم «تنوين»، وعبر مسابقة «جائزة الفنان الناشئ في الشرق الأوسط» التي تنظمها «دار فان كليف آند أربلز».

وخلال الفترة من 12 لغاية 17 نوفمبر سيتواجد مركز «تشكيل» خلال فعاليات أسبوع دبي للتصميم عبر خلال فعالية التصميم في الإمارات العربية المتحدة، المعرض الخاص الذي يستكشف مفاهيم التصميم في الإمارات العربية المتحدة من بداية وضع أفكار التصاميم وصولاً إلى مرحلة الإنجاز. وسيتميز هذا المفهوم ببرنامج هام من ورش العمل والندوات الحوارية والنقاشية بالتعاون مع مؤسسة خط، وشبكة دبي للفنون والهندسة المعمارية والتكنولوجيا، حيث سيتمكن الزوار من استكشاف محطات المعرض المتنوعة وشراء منتجات وتصاميم المبدعين الإماراتيين بأسعار معقولة.

كما سيتواجد مركز «تشكيل» خلال الفترة بين 13 لغاية 16 نوفمبر في معرض «داون تاون ديزاين» الذي سيعرض أحدث المنتجات التي تم تصميمها وتصنيعها عبر برنامج التصميم «تنوين» من قبل فنانين ناشئين في الإمارات العربية المتحدة هن: علياء سلطان الغفلي، وهالة العاني، وميرتيل لابرون رونتيه، ورناد حسين.

ويقع مركز «تشكيل» في منطقة ند الشبا 1 في دبي. ويفتتح المركز أبوابه من الساعة 10:00 صباحاً لغاية الساعة 10:00 ليلاً يومياً عدا الجمعة، وهو مفتوح للجميع. تتوفر المزيد من المعلومات حول ورش العمل والفعاليات المختلفة عبر: tashkeel.org/workshops. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: tashkeel.org، أو المراسلة على البريد الإلكتروني: shkeel@tashkeel.orgta، أو الاتصال على الرقم: +971 4 336 3313.

 

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s