دوبيزل العقارية – المُجمّعات الراقية في دبي: أسعار جذابة تُنعش سوق الاستثمار العقاري

في إطار تقريرها عن توجهات الأسعار خلال العام 2018 والصادر تمهيداً لمشاركتها في سيتي سكيب العالمي 2018:

* دبي مارينا، وأبراج بحيرات جميرا، وقرية جميرا الدائرية، وداون تاون دبي، والخليج التجاري تستأثر بالنسبة الأعلى من عمليات البحث عن الشقق المعروضة للبيع منذ بداية العام 2018 وحتى الآن

* ذا فيلا، وأكويا أوكسجين، ومشروع مُدن على أعلى قائمة مُجمّعات الفلل المعروضة للبيع من حيث عمليات البحث عبر المنصة، إلى جانب المرابع العربية ونخلة جميرا

* أسعار العقارات انخفضت وسطياً بمعدل 8% للشقق و9% للفلل في معظم المُجمّعات التي تركزت فيها عمليات البحث خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2018، قياساً بالفترة ذاتها من 2017

دبي، 29 سبتمبر 2018: كشفت دوبيزل العقارية – منصة العقارات الإلكترونية الأكبر والأكثر زيارةً في الإمارات العربية المتحدة – عن تقرير جديد يكشف عن المُجمّعات التي استقطبت أعلى معدلات البحث عن الوحدات المعروضة للبيع في دبي، مع مقارنة الأسعار خلال الأرباع الثلاثة الأولى لـ 2018 بالفترة ذاتها من 2017. تكشف أهم النتائج عن انخفاض في أسعار العقارات السكنية ضمن المُجمّعات الراقية واستقطابها مزيداً من الاهتمام بين أوساط المشترين المحتملين.

فلل البيع – المُجمّعات الخمسة الأعلى بحثاً:

تضمّ دوبيزل العقارية أكثر من 130 ألف عقار للبيع والإيجار في أي وقت، وتُسجل المنصة ما يزيد عن 100 ألف زيارة يومياً. ويُشير التقرير إلى أنّ المُجمّعات التي شهدت أعلى معدلات البحث عن الفلل المعروضة للبيع منذ بداية العام وحتى الآن هي ذا فيلا (23%)، والمرابع العربية (21%)، ونخلة جميرا (20%)، وأكويا أكسجين (18%)، ومشروع مُدن (17%).

ويأتي دخول نخلة جميرا إلى قائمة مُجمّعات الفلل الخمس الأكثر بحثاً لعام 2018 تأكيداً على أنّ انخفاض الأسعار يُشجع عدداً أكبر من السكان على التفكير في المُجمّعات الراقية التي أصبحت مُتاحة لشريحة أوسع من الناس في الإمارات. كما ضمّت القائمة هذا العام مشروع مُدن الجديد في دبي لاند، ما يعكس أهمية المشاريع قيد الإنشاء في تعزيز حركة السوق العقارية.

وعند تفحّص أسعار بيع الفلل خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري في المُجمّعات السكنيّة ذات الشعبية العالية ومقارنتها مع الفترة ذاتها من العام المنصرم، تستنتج دوبيزل العقارية بلوغ السعر الوسطي للفيلا المكوّنة من ثلاث إلى خمس غرف نوم في المرابع العربية 1,082 درهم إماراتي للقدم المُربّع، ما يُمثل انخفاضاً بواقع 5% قياساً بـ2017.

هذا واتخذ سعر القدم المُربّع نحواً مشابهاً في فلل نخلة جميرا ومشروع مُدن مع انخفاضه في الفلل المكوّنة من ثلاث إلى خمس غرف نوم أثناء الفترة ذاتها، وذلك بواقع 7% و6% على التوالي، إذ يتراوح السعر الوسطي للفيلا في هذين المُجمّعين حالياً عند 1,971 درهم للقدم المربع في نخلة جميرا و843 للقدم المربع في مُدن.

وقد سجلت أسعار بيع الفلل في ذا فيلا الانخفاض الأكبر، إذ تبلغ حالياً 756 درهم للقدم المُربّع، وهو انخفاض بنسبة 16% قياساً بالفترة ذاتها من العام الماضي، بينما شهدت أكويا أوكسجين توجهاً معاكساً بتسجيل ارتفاع وسطي قدره 13%، ليصل متوسط الأسعار حالياً إلى 680 درهم للقدم المُربّع.

شقق البيع – المُجمّعات الخمسة الأعلى بحثاً:

أشار التقرير إلى أنّ المُجمّعات السكنية التي شهدت أعلى معدلات البحث عن الشقق المعروضة للبيع منذ بداية العام هي دبي مارينا (36%)، وأبراج بحيرات جميرا (21%)، وقرية جميرا الدائرية (17%)، وداون تاون دبي (13%)، والخليج التجاري (12%).

وقد حافظت دبي مارينا – الوجهة المفضلة للمستثمرين والوافدين – على مكانتها نسبياً، فلم تُسجل سوى انخفاضاً طفيفاً في الأسعار قدره 1% ضمن فئة الشقق بغرفة إلى ثلاث غرف نوم. ويُعزى ذلك إلى ارتفاع الطلب على الشقق بثلاث غرف نوم، والذي رفع أسعار بيعها بنسبة 5% ليبلغ متوسط السعر 1,647 درهم عن القدم المُربّع في الربع الثالث 2018، في حين سجلت الشقق بغرفة نوم وغرفتي نوم في المنطقة ذاتها انخفاضاً بنسبة 3 و4% على التوالي.

ومن جهتها، حافظت منطقة وسط مدينة دبي على مكانتها كواحدة من أعلى الوجهات قيمة للشقق بمتوسط سعر يبلغ 2,088 درهم للقدم المُربّع. غير أنّ الأسعار انخفضت بنسبة 12% قياساً بالفترة ذاتها من العام الماضي عن الشقق بغرفة نوم واحدة إلى ثلاث غرف نوم، بحيث يبلغ متوسط سعر القدم المُربّع حالياً 1,882 درهم للشقق بغرفة نوم واحدة، و2,041 درهم عن الشقق بغرفتي نوم، و3,241 درهم للشقق بثلاث غرف نوم.

كما سجلت منطقة أبراج بحيرات جميرا انخفاضاً بواقع 12% في أسعار المبيعات، في حين شهدت قرية جميرا الدائرية والخليج التجاري انخفاضاً بواقع 6% و10% على التوالي. وعلى العموم، تُبدي الشقق الصغيرة بغرفة نوم واحدة في هذه المُجمّعات أداءً أفضل من الشقق الكبيرة بغرفتي نوم وثلاث غرف نوم؛ إذ حافظت الشقق بغرفة نوم واحدة في قرية جميرا الدائرية على أسعارها إلى حد بعيد، فاقتصر انخفاضها على 1%، في حين انخفضت أسعار الشقق بغرفتي وثلاث غرف نوم في المنطقة ذاتها بنسبة 10% و7% على التوالي.

وقال سامر عابدين، مدير عام دوبيزل العقارية، معلّقاً على النتائج: “شهدنا بشكلٍ عام ارتفاعاً في أعداد العملاء الباحثين عن عقارات للبيع منذ بداية العام 2018 بالمقارنة مع الفترة ذاتها العام الماضي، وذلك في ظل انخفاض أسعار السوق العقاري الذي يمثل فرصة استثمارية لم تكن متاحة للكثيرين في السابق. وتشير بياناتنا إلى أنّ هذا التوجه يظهر في المُجمّعات الراقية مثل نخلة جميرا التي لم تكن من بين المُجمّعات الـ5 الأكثر بحثاً لعام 2017.

نتوقع مزيداً من الاستثمارات نظراً لما تلاقيه سوق العقارات من دعم بفضل القرارات الحكومية الإيجابية، كالقرار الأخير بشأن منح تأشيرة التقاعد. كما نلمس تحسناً واضحاً في كفاءة وشفافية التعاملات العقارية بفضل التحوّل الرقمي الذي تشهده السوق العقارية. ولا شك في أنّ إطلاق نظام ’التصرّف العقاري الذاتي‘ (REST) وبدء العمل بنظام الرهن الإلكتروني (eMortgages) سيجعل التعاملات أكثر سلاسة من أي وقت مضى”.

ملاحظات:

* تمت مقارنة الأسعار الوسطية للقدم المُربّع ضمن المُجمّعات المذكورة عن الربع المذكور.

* تم احتساب ارتفاع أو انخفاض الأسعار لفترة الأرباع الثلاثة الأولى لعام 2018 مقابل الأرباع الثلاثة الأولى لعام 2017.

 

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s