“هواوي” تستعرض رؤيتها للفضاء الإلكتروني التشاركي المفتوح على هامش مشاركتها في مؤتمر “سمارتسك” بالبحرين

المنامة، البحرين- 05 سبتمبر 2018: استعرض ميكا لاود، نائب رئيس السلامة الإلكترونية والخصوصية في قسم العلاقات العامة العالمية لدى “هواوي تكنولوجيز”، رؤيته عن الآفاق الجديدة لأنظمة السلامة الإلكترونية وذلك في كلمة موجزة ألقاها في العاصمة البحرينية المنامة حيث أكدّ على ضرورة توطيد علاقات التعاون الدولي بين صنّاع السياسات وشركات القطاعين العام والخاص بهدف تأسيس فضاء إلكتروني مفتوح تشاركي قادر على مواجهة التحديات الجديدة. وألقى ميكا كلمته هذه على هامش مشاركته في مؤتمر “سمارتسك”، الرائد في مجال السلامة الإلكترونية وتقنيات “بلوك تشين”، الذي انطلق في البحرين يوم 4 سبتمبر الجاري.

واستهلّ لاود كلمته بتسليط الضوء على اعتماد مجتمعنا المتزايد على شبكة الإنترنت، الأمر الذي يجعل من السلامة الإلكترونية مسألة في غاية الأهمية. فعلى الرغم من أن التقنيات الجديدة الناشئة توفر فرصاً جديدة للتنمية الاقتصادية إلا أنها تترافق في الوقت ذاته ببعض التهديدات الجديدة للسلامة الإلكترونية. ويؤثر هذا التوجه السائد على العالم بأكمله؛ فقد نجح القراصنة مثلاً في سرقة 81 مليون دولار من بنك بنغلاديش الوطني بغضون ساعات وأدى كذلك اختراق بيانات إكويفاكس في الولايات المتحدة الأمريكية إلى الكشف عن المعلومات السرية الخاصة بـ 143 مليون عميل.

وحدد لاود في كلمته اثنين من التحديات التي يجب علينا التغلب عليها إذا ما أردنا الحد من التهديدات الأمنية بشكل ملحوظ. يتمثل التحدي الأول في سعي كل دولة إلى إصدار مجموعة السياسات الخاصة بها بشكل منفصل عن الدول الأخرى، مما يؤدي إلى عدم ترابط القوانين والممارسات الدولية لا سيما عند تضارب المصالح الوطنية بما يعيق علاقات التعاون. أما التحدي الآخر، فهو عدم فهم تقنياتٍ جديدة مثل الذكاء الاصطناعي و”إنترنت الأشياء” و”بلوك تشين”، ما يجعل من الصعب على واضعي الأنظمة صياغة قوانين مقنعة وفعّالة تحمي المستخدمين من جهة وتعزز من عملية تطوير تقنيات جديدة من جهة أخرى.

كما استعرض ميكا لاود رؤيته الجديدة عن الأنظمة الإلكترونية الهادفة إلى تأسيس فضاء إلكتروني موثوق،شفاف، تشاركي ومفتوح يعزز من مستويات السلامة الإلكترونية في مختلف دول العالم. ووجه لاود نداءً إلى الحكومات والقطاعات والمستخدمين لتوحيد الصفوف وتعزيز علاقات التعاون الدولي بهدف تمكين الشركات العالمية من التصدي لتهديدات السلامة الإلكترونية بكل فاعلية.

وتنطبق هذه المسألة بصورة خاصة على منطقة الشرق الأوسط التي تستعد اليوم لإطلاق شبكات الجيل الخامس (5G). فمن شأن هذه الشبكات أن تساهم في طرح عدد كبير من التقنيات الجديدة الناشئة بدءاً من تقنيات “إنترنت الأشياء” وحتى السيارات ذاتية القيادة وتقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي. وفي حالةٍ مثل الشرق الأوسط، ينبغي على السلطات وضع القوانين المناسبة منذ البداية إذ ستؤثر القوانين التي ستصدر اليوم، من وجهة نظر لاود، على السنوات وحتى على العقود القادمة. ومن خلال تعزيز أواصر التعاون بين شركات القطاعين العام والخاص وتشجيع المشاريع المشتركة، ستتمكن منطقة الشرق الأوسط من وضع الركائز الأساسية التي تُبنى عليها شبكات الجيل الخامس (5G) وتعزز من مستويات السلامة الإلكترونية.

وتحدّث ميكا لاود، نائب رئيس السلامة الإلكترونية والخصوصية في قسم العلاقات العامة العالمية لدى “هواوي تكنولوجيز”، على أهمية مواجهة التهديدات الأمنية قائلاً: “تعتبر مسألة تطوير استراتيجيات قادرة على مواجهة تهديدات السلامة الأمنية بكل فاعلية من الأولويات الأساسية للدول في الشرق الأوسط والعالم حيث تواصل عملية التحوّل الرقمي تغيير كافة جوانب المجتمع”. وأضاف ميكا قائلاً: “لقد بذلنا في ‘هواوي’ قصارى جهودنا للتحول إلى الشريك المفضّل للقطاعين العام والخاص في منطقة الشرق الأوسط. و ها نحن نعبّر اليوم مجدداً عن التزامنا الدائم بمساعدة المنطقة في تحقيق رؤيتها الهادفة إلى بناء اقتصاديات متنوعة قائمة على المعرفة من خلال إحداث عملية التحوّل الرقمي بنجاح. ومن خلال توطيد أواصر التعاون الدولي وتعزيز الثقة المتبادلة ومبدأ الشفافية في مختلف دول العالم، نؤمن أننا سنتمكن من مواجهة التهديدات والقرصنة الإلكترونية بكل نجاح وسنمهد الطريق لبناء عالم أكثر ذكاءً وأماناً واتصالاً”.

يُذكر أن مؤتمر “سمارتسك” للسلامة الإلكترونية وتقنيات “بلوك تشين” ينعقد على مدار يومين تحت رعاية سعادة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا، وزير شؤون الكهرباء والماء في البحرين. ويهدف هذا المؤتمر إلى توفير المنصة المناسبة للقاء أهم خبراء السلامة الإلكترونية وتقنيات “بلوك تشين” في العالم ومنح المشاركين فرصة استثنائية للاطلاع على أحدث التوجهات والابتكارات والحلول في هذا المجال.

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s