محاكم مركز دبي المالي العالمي توقّع مذكرة إرشادية مع “المحكمة العليا في هونغ كونغ”

* المذكرة تهدف إلى توطيد آفاق التعاون مع الجانب الصيني وتعزيز سبل إنفاذ الأحكام القضائية عبر الحدود

* التعاون يستند إلى مذكرات مبرمة سابقاً مع مؤسسات تسوية المنازعات التابعة للمراكز التجارية الصينية الرئيسية

دبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 12 أغسطس 2018: وقّعت محاكم مركز دبي المالي العالمي مذكرة إرشادية مع المحكمة العليا لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصَّة في جمهورية الصين الشعبية، وذلك كخطوة مهمّة تدعم سعيها لتوطيد آفاق التعاون مع مراكز تسوية المنازعات الرائدة في الصين.

وتشكل المذكرة آلية عمل تهدف إلى تعزيز ثقة المستثمِرين وتوفير أرقى درجات اليقين القانوني، فضلاً عن دورها كدليل تقني للأوساط القانونية ومجتمعات الأعمال الدولية للاعتراف وتنفيذ أحكام تحصيل الأموال في المركز وهونغ كونغ.

وخلال العام الماضي، بلغ إجمالي حجم التبادل التجاري بين دولة الإمارات العربية المتحدة وهونغ كونغ 10,87 مليار دولار، وهو ما يمثل ارتفاعاً عن 10,59 مليار دولار خلال عام 2016. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم بعد ترسيخ هونغ كونغ مكانتها المرموقة كمركز تجاري رائد يدعم مبادرة “الحزام والطريق” والبالغة قيمتها 5 تريليونات دولار. ولا شك بأن دور المحاكم التجارية الدولية سيتنامى أكثر من أي وقت مضى لأن التوسع التجاري والاستثماري بين دولة الإمارات وهونغ كونغ والصين عموماً سيفضي بكل تأكيد إلى تنامي وقوع المنازعات.

ووقع المذكرة مايكل هوانج، رئيس محاكم مركز دبي المالي العالمي، والقاضي أندرو تشيونج، رئيس “المحكمة العليا في هونغ كونغ. وبهذه المناسبة قال هوانج: “دخلت الإمارات العربية المتحدة والصين مرحلة جديدة من العمل المشترك هذا العام. ولن تقتصر ثمار التعاون الجديد مع ’المحكمة العليا في هونغ كونغ‘ على توفير الإرشاد للأطراف المترافعة بدعاوى تجارية أمام محكمتَينا، بل سيثمر أيضاً عن

تعزيز مستويات الأمن التجاري للشركات والمستثمِرين الصينيين والدوليين بما يضمن المشاركة بتحقيق النمو في هونغ كونغ والصين بشكل عام”.

ويأتي توقيع المذكرة في وقت يشهد فيه البلدان أفضل العلاقات الثنائية على الإطلاق لاسيما بعد الزيارة التاريخية للرئيس الصيني شي جين بينج إلى دولة الإمارات، والتي استغرقت 3 أيام خلال شهر يوليو الماضي. ومن المتوقع أن تسجل العلاقات التجارية الثنائية بينهما نمواً لتصل قيمتها إلى 70 مليار دولار بحلول عام 2020. وتطبيقاً لمبدأ “دولة واحدة ونظامين”، تواصل هونغ كونغ ترسيخ مكانتها كواحدة من المراكز المالية الرئيسية في الصين.

وكانت آمنة العويس، الرئيس التنفيذي وأمين سجل محاكم مركز دبي المالي العالمي برفقة مايكل هوانج، رئيس محاكم مركز دبي المالي العالمي أثناء توقيع المذكرة، وذلك بعد زيارتهما فرعَي “محكمة الشعب العليا” في مدينتَي شنغهاي وتشجيانج، ومحكمة هانغتشو لقضايا الإنترنت.

وتأتي زيارة وفد محاكم مركز دبي المالي العالمي إلى الصين وهونغ كونغ في أعقاب توقيع مذكرات أخرى مع “محكمة الشعب العليا” في شنغهاي عام 2016، ومع “هيئة التحكيم” في ولاية هانغتشو العام الماضي.

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s