المستهلكون الرقميون في الخليج يثقون بالعلامات التجارية التي تضع إعلاناتها على المواقع المتميزة

· دراسة Buzzeff تكشف أن 59٪ من المستهلكين يثقون أكثر بالعلامات المُعلنة على المواقع المتميزة و52٪ يرجحون تفاعلهم مع المنتجات التي يشاهدونها على هذه المنصات

· 65٪ من المستجيبين في الإمارات صرحوا بأنهم يميلون لمشاهدة الإعلانات التي لا تؤثر سلبا على تجربتهم على الإنترنت

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 9 أبريل 2018: كشفت دراسة استقصائية أجرتها مؤخراً Buzzeff الشرق الأوسط وأفريقيا، بأن أكثر من ثلثي المستطلعين في دول مجلس التعاون الخليجي (%59) يثقون أكثر بالعلامات التجارية المتواجدة على المواقع المتميزة (والتي هي مواقع الإنترنت ذات السمعة العالية والمتميزة بمحتواها الاحترافي)، في حين صرح 52٪ بأن احتمالية شرائهم للمنتجات تكون أكبر عند مشاهدة إعلاناتها على مثل هذه المنصات.

ووصل حجم سوق الإعلان في الإمارات العربية المتحدة إلى 6.7 مليار درهم في عام 2017، ممثلاً 48٪ من إجمالي الإنفاق الإعلاني في منطقة الخليج1. وتوصلت الدراسة لوجود اتجاهات مماثلة في دولة الإمارات فيما يتعلق بالإعلان على المواقع المتميزة، حيث صرح 64% من المستجيبين الإماراتيين بأنهم أكثر ثقة بالعلامات التجارية المعلنة على مواقع متميزة. وينطبق الأمر ذاته على المقيمين العرب في الإمارات (%64) والجنسيات الآسيوية الأخرى (%62) والغربيين (%57).

إلى ذلك قال جيروم ماوثون، مؤسس ورئيس مجلس إدارة Buzzeff الشرق الأوسط وأفريقيا: “تؤكد نتائج الدراسة ما نؤمن به دائما في Buzzeff، وهو أن جذب انتباه الجمهور ليس كافيا، فالبيئة الاحترافية غير العشوائية التي تصل من خلالها إلى جمهورك هي بنفس القدر من الأهمية. وأصبحت العلامات التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكثر إدراكًا لهذا الواقع، حيث يمكن للإعلانات الرقمية الموضوعة في غير محلها وضع سمعة العلامات التجارية على المحك، وعلى متخصصي التسويق أن يكونوا أكثر يقظة لتجنب ذلك، وأن يطالبوا شركاءهم بالإعلانات الممتازة والآمنة في الأماكن التي تحظى بقابلية رؤية عالية.”

أصبحت سلامة العلامة التجارية موضوعا ذو أولوية في مجال الإعلان الرقمي بحكم تكاثر المحتوى الغير اللائق. العلامات التجارية المحلية والعالمية أصبحت مهتمة جدا بالبيئة التي توضع فيها إعلاناتها حرصا منها على الحفاظ على سمعتها .

وأشار 65٪ من المشاركين في الاستطلاع في الإمارات إلى أنهم أكثر قابلية لمشاهدة الإعلانات التي لا تتداخل مع تجربتهم عبر الإنترنت، بينما قال 76٪ أنهم أكثر قابلية لمشاهدة إعلان ذي صلة بالمحتوى أو المقالة التي هم بصدد تصفحها على الإنترنت.

وأضاف ماوثون: “تسلط نتائج دراستنا الضوء على أهمية الإعلانات المراعية لراحة الشخص المتصفح للإنترنت، ومدى ملاءمتها لسياق الموقع. ولعل أحد الأنواع التي تتوافق مع هذه المتطلبات هي إعلانات ’خارج المجرى‘ (outstream) والتي تظهر في قلب محتوى التحرير ولا تعمل إلا عندما تكون في مجال نظر المستخدم. وبهذه الطريقة تتأكد العلامات التجارية من أنها لا تصل فحسب إلى جمهورها المستهدف بطريقة سلسة، بل وتتم مشاهدة المحتوى بشكل طبيعي من قبل جمهور مهتم.”

تم إجراء الاستطلاع من قبل YouGov في فبراير ومارس 2018، وشمل أكثر من 2,700 مشارك من جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.

 

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s