القمزي يفتتح الدورة العاشرة من معرض دبي لتكنولوجيا المشروبات

بمشاركة 100 شركة عارضة و2500 زائر ومشارك

دبي – الإمارات العربية المتحدة، 27 فبراير 2018: افتتح اليوم سعادة سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، الدورة العاشرة من معرض دبي لتكنولوجيا المشروبات، والذي يقام في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. ويشارك في معرض دبي لتكنولوجيا المشروبات أبرز المصنعين والموردين والخبراء والعاملين في مجال صناعة المشروبات من المنطقة والعالم، حيث تبلغ مساحة المعرض لهذا العام 2,200 متر مربع ويشهد مشاركة 100 شركة محلية وعالمية ومن المتوقع أن يستقطب الحدث 2,500 زائر ومشارك خلال الثلاثة أيام.

وقد قام سعادة سامي القمزي بجولة في أرجاء المعرض برفقة عدد من كبار المسؤولين والمتخصصين في المشروبات والمتحدثين الرئيسيين الملمّين بهذه الصناعة في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما استمع سعادته لشرح العارضين عن أحدث التوجهات والتكنولوجيات المستخدمة في صناعة المشروبات على المستوى العالمي بما في ذلك آلات الإنتاج ومعدات التعبئة والتغليف وتجهيزات مراقبة الجودة وآليات التخزين والنقل وخدمات الإمداد.

وحول هذه الدورة من المعرض وما تشهده هذه الصناعة من تطورات، صرّح سعادة سامي القمزي قائلاً: “تطورت عملية تجهيز وإنتاج وتعبئة المواد الغذائية والمشروبات إلى قطاع صناعي هام في دبي وعبر دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك بسبب زيادة الطلب المحلي، فضلا عن تنامي القدرة التنافسية للصادرات. ومن شأن معرض دبي لتكنولوجيا المشروبات وتركيزه على الابتكار والاستدامة أن يلقى اهتماما دوليا ويعزز من تبني أفضل الممارسات العالمية الأمر الذي بدوره يدعم اندماج دبي في سلاسل القيمة الغذائية العالمية”.

من جانبه قال المهندس أنس المدني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة اندكس القابضة: “تلقي الدورة العاشرة من معرض دبي لتكنولوجيا المشروبات هذا العام الضوء على اعتماد صناعة المشروبات على التكنولوجيا واتساع نطاق الخيارات التي أصبحت متاحة في هذه الصناعة، إذ أصبح تركيز المنتجين على جوانب البيئة والاستدامة في أنظمة إنتاج المشروبات وحلولها، فنحن نرى كيف أن هذا التقدم يعيد رسم المشهد في هذه الصناعة الهامة. وهذا بدوره يسهم في الاستدامة التي أصبحت جزءاً استراتيجياً من عمليات تنفيذ الأعمال. فعلى سبيل المثال، يعتبر تزايد أتمتة تصنيع المشروبات وخطوط المعالجة أحد عوامل رفع مستوى السلامة والتي هي جزء من الاستدامة، وبالإضافة إلى ذلك، فمع ندرة الموارد وتغير المناخ وزيادة عدد السكان، فإن الاستخدام الأمثل للموارد يمكن أن يضمن الاستدامة على المدى البعيد، ومن أجل وضع استراتيجية ناجحة للإنتاج المستدام وإمكانية النقل والاستهلاك وإعادة التدوير في سلسلة توريد المشروبات، فإن الدور الذي تلعبه كل جهة طوال عملية الإنتاج هو جزء لا يتجزأ من الاستدامة”.

وأضاف المهندس أنس المدني قائلا: “لقد نجح معرض دبي لتكنولوجيا المشروبات بالترويج لدولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي كوجهة مثالية لاستقطاب الشركات العارضة والمختصين والخبراء في هذا القطاع كل عام، كما بات المعرض فرصة مثالية للتواصل مع المستثمرين والشركاء المحتملين لتعزيز هذا القطاع الحيوي على المستويين الإقليمي والعالمي”.

وذكر فيليب تابندن، المحرر في مجلة “سوفت درينكس إنترناشيونال”، في عرضه التقديمي حول موضوع “المشروبات الغازية في الشرق الأوسط” النتائج التي تحققها صناعة المشروبات في المنطقة بقوله: “تتنامى فرص صناعة المشروبات الغازية في الشرق الأوسط وتمثل حالياً نسبة 50% من جميع المشروبات المستهلكة، حيث بلغ إجمالي حجم إنتاج الألبان والحليب نسبة 19% إضافية والمشروبات الساخنة نسبة 30%. وأضاف في معرض حديثه: “شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في السنوات العشر الأخيرة نمواً مشابهاً للنمو الحاصل في آسيا حيث ارتفع الرقم الإجمالي للمشروبات الغازية بنسبة 70% تتمثل بقفزة من 24,658 مليون لتر إلى 42,509 مليون لتر”.

وتوضيحاً للمفارقات الحاصلة في قطاع المشروبات، تابع تابندن تعليقه: “قد لا يكون من المستغرب أن مبيعات المشروبات الكربونية لا تزال تفوق مبيعات المياه المعبئة في المنطقة، ولكن بالنظر إلى التوجهات الحاصلة على الصعيد العالمي نجد أن المياه المعبأة هي التي شكلت القوة الدافعة لحجم النمو الكلي. وفي الواقع، فقد ارتفعت أسهم المياه المعبأة في العقد الماضي من 34% إلى 40% في حين انخفضت أسهم المشروبات الكربونية من 48% إلى 42%”.

وكانت مشاركة ديفيد بيريمان، الرئيس التنفيذي لشركة ديفيد بيريمان المحدودة لتعبئة العصائر والمشروبات من محورين وتحمل عنوان (سمعة صناعة المشروبات من منظوري الصحة والاستدامة)، وأشار إلى ذلك بالقول: “يواجه العالم مشكلة خطيرة تتمثل في زيادة معدلات السمنة بين السكان، وهذا أمر يعصف بصحة الأفراد في مختلف البلدان، وقد بدأت بعض الحكومات في وقف هذا المد، فعلى سبيل المثال، قررت جمعية المشروبات الغازية البريطانية فرض ‘ضريبة المشروبات المحلاة بالسكر’ على المشروبات الغازية”. بعد ذلك قدّم تابندن استعراضاً للإجراءات التي اتخذتها صناعة المشروبات في المملكة المتحدة وما الذي تشير إليه الإحصاءات على ضوء تلك الإجراءات، وتناولت فكرته الثانية مسألة “تعبئة وتغليف المشروبات وحلول مشكلات إعادة التدوير”.

وفي العرض الذي قدمته السيدة كلير فينيكس، مؤسِّسة شركة “كلير فينيكس ميديا” أشارت إلى مدى أهمية هذا القطاع عبر مشاركتها قائلة: “عندما يتعلق الأمر بالمشروبات، يتطلع المستهلكون في دول مجلس التعاون الخليجي إلى الارتقاء بمستوى هذه التجارة كالانتقال من المشروبات الغازية التقليدية إلى المشروبات المتميزة ذات الإضافات المختلفة مثل الحليب بالمكسرات والحليب بالتمر، بالإضافة إلى إعداد مشروبات الشاي والقهوة وجوز الهند مع عصير الفواكه والكوكتيلات بطريقة عصرية والتركيز على أهمية التميز في التعبئة والتغليف”.

وبالتزامن مع فعاليات معرض دبي لتكنولوجيا المشروبات، يقام الملتقى المتخصص بقطاع المشروبات هذا العام تحت شعار “صناعة المشروبات (الفرص، التنقل والاستدامة)” ويضم الملتقى عدد من الجلسات الحوارية والتي تناقش التوجهات العالمية للمشروبات وتحدّيات سلسلة التوريد، والحصول على الموافقة على الأغذية والمشروبات وتسجيلها في دبي، وعملية طرح المشروبات في أسواق دبي (فرص التصنيع المحتملة)، والسمعة والاستدامة في صناعة المشروبات، والابتكار في التعبئة والتغليف في المنطقة من بين مواضيع أخرى.

هذا وينظم معرض دبي لتكنولوجيا المشروبات شركة اندكس للمؤتمرات والمعارض – وهي عضو في اندكس القابضة، ويحظى الحدث بدعم الجمعية الأمريكية للمشروبات، ومجلس الشاي في الهند والاتحاد العربي الآسيوي للمشروبات وغرفة الإمارات للتجارة والصناعة ومؤسسة دبي لتنمية الصادرات والمنطقة الحرة في جبل علي واتحاد غرف التجارة والصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s