مبيعات “Group PSA” ترتفع 15,4% في العام 2017

  • Group PSA” تبيع 3,63 مليون مركبة في كل أنحاء العالم
  • مبيعات المجموعة تشهد تحسناً للسنة الرابعة على التوالي
  • نجاح منتجات السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات يدعم نمو أرباح المجموعة
  • “بيجو” و”سيتروين” تستحوذان على 20,2%من الحصة السوقية للمركبات التجارية الخفيفة في أوروبا

 

أسهمت خطة “Push to Pass” التي تبنّتها “Group PSA” في توسيع رقعة انتشار سياراتها الرياضية المتعددة الاستخدامات (SUV) التي أطلقتها على مدار الأشهر الثمانية عشر الماضية. وقد شهدت هذه الفئة نجاحاً متنامياً. واستحوذت السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات بشكل عام، على ما نسبته 23 في المئة من إجمالي المبيعات حتى نهاية العام الماضي.

 

وباعت “بيجو” حوالي 600 ألف سيارة من فئة السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات في العام 2017 في مختلف أنحاء العالم محتلة المرتبة الثانية في السوق الأوروبية على صعيد هذه الفئة ونسبة نمو قاربت الـ60 في المئة.

 

وتمكّنت “بيجو” من بيع حوالي 259.3 ألف سيارة من نوع “PEUGEOT 3008 SUV” عالمياً في العام 2017، في حين لا تزال هذه السيارة تشهد طلباً متزايداً من قبل العملاء، كما أنها حصدت لقب “سيارة العام” في أوروبا في السنة نفسها، كما نالت اعترافاً من قبل 38 جائزة إضافية في جميع أنحاء العالم. كما استفادت “بيجو” من نجاح “PEUGEOT 5008″ الجديدة التي أُطلقت في مارس من العام الماضي، وقد تم بيع حوالي 85.9 ألف وحدة منها، بالإضافة إلى الأداء الإيجابي لـ”PEUGEOT 4008” في الصين حيث تم بيع 51.5 ألف وحدة منها.

 

وفي خريف العام 2017، بدأت “سيتروين” اقتحام سوق السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات في الصين مع “C5 Aircross” التي أطلقتها في سبتمبر الماضي، إضافة إلى “C3 Aircross” التي أطلقتها في الأسواق الأوروبية في أكتوبر من العام نفسه. وقد باعت الشركة حوالي 22.7 ألف و35.4 ألف وحدة على التوالي، وسوف يتم إطلاق النموذجين على المستوى العالمي اعتباراً من العام 2018.

 

وفي نهاية العام 2017، كشفت “DS” للسيارات عن سيارتها الرياضية المتعددة الاستخدامات                “DS 7 CROSSBACK” للمرة الأولى، في حين أفسحت الطلب عبر شبكة الإنترنت لحجز موديل “La Première” المحدود الإصدار. وفي أكتوبر من العام نفسه، أطلقت تلك العلامة التجارية شبكتها الحصرية بالتوازي مع مراعاة كل الإصدارات في المجموعة. وسوف يتم البدء بتسليم أول دفعة في فبراير 2018.

 

وفي العام 2017، وحّدت “أوبل” و”فوكسهول” جهودهما تماشياً مع خطة التحول “PACE” وهو ما أدى إلى توسيع رقعة الانتشار في السوق مع سيارتين جديدتين ينتميان إلى فئة السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات وهما “Crossland X” و”Grandland X” اللتين أُطلقتا في مايو وسبتمبر من العام الماضي مع مبيعات بلغت 33.9 وحدة و18.7 ألف وحدة على التوالي.

 

في العام 2017، أعلنت “Group PSA” تحقيقها أفضل مبيعات على الإطلاق في فئة السيارات التجارية الخفيفة مع بيع 476.5 ألف وحدة، وبزيادة قدرها 15 في المئة مقارنة مع العام 2016.  أما فيما يتعلق بالسيارات المخصصة للركاب، فقد باعت المجموعة 658 ألف وحدة في العام 2017. (على سبيل المثال PEUGEOT Traveler وCITROËN SpaceTourer).

 

وعززت العلاماتان التجاريتان “بيجو” و”سيتروين” المكانة الريادية للمجموعة في أوروبا حيث استحوذتا على 20,2 في المئة من قطاع المركبات التجارية الخفيفة (اكتساب 1,3 تقطة من الحصة السوقية) وهو ما جعلها تستحوذ على ما نسبته 50 في المئة من إجمالي نسبة نمو قطاع المركبات التجارية الخفيفة بفضل “PEUGEOT Expert” الجديدة و”CITROËN Jumpy”.

 

وتمكّنت فئة المركبات التجارية الخفيفة الخاصة بالمجموعة من شق طريقها والتوسع في أسواق أوراسيا حيث شهدت مبيعاتها نمواً بلغ 55 في المئة قبل أن يبدأ الإنتاج المحلي لـ”PEUGEOT Expert” و”CITROËN Jumpy” والذي من المخطط أن ينطلق في النصف الأول من العام 2018. وفي أمريكا اللاتينية ارتفعت المبيعات بواقغ 13 في المئة، في حين سوف تتوفر مجموعة كاملة من المنتجات المتجددة ومجموعة كاملة من الخدمات في العام 2018.

 

تألق النجم الأوربي

وبلغت المبيعات الموحّدة في أوروبا حوالي 2.378 ألف وحدة، أي بزيادة سنوية قدرها حوالي 450 ألف مركبة (بارتفاع 23,2 في المئة)، منها 376.4 ألف وحدة من “أوبل” و”فوكسهول” اعتباراً من الأول من العام 2017.

 

وارتفعت حصة مبيعات المجموعة السوقية في جميع البلدان الرئيسة المتواجدة فيها، باستثاء المملكة المتحدة. وللمرة الأولى منذ العام 2010، أضافت المجموعة 0,3 نقطة إلى حصتها السوقية (11,1) من “بيجو” و”سيتروين” و”دي إس”.

 

وإضافة إلى زيادة مبيعات السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات والمركبات التجارية الخفيفة، استفادت المجموعة من الإطلاق الناجح لـ”PEUGEOT 308″ (بيع 166 ألف وحدة) و”CITROËN C3″ (بيع 217 ألف وحدة)، بالإضافة إلى “OPEL Insignia” المتوفرة بثلاث موديلات “Sports Tourer” و”Grand Sport” و”Country Tourer” (تم بيع 40.6 ألف وحدة منذ أغسطس ولغاية ديسمبر 2017).

 

وبالإضافة إلى ذلك، فإن “PEUGEOT 2008″ و”OPEL Mokka” قد أنهيا العام في المركزين الثاني والثالث على التوالي في فئتهما. واستمرت “DS Automobiles” في تطوير شبكتها، حيث خصصت 150 موقعاً الآن لتسويق “DS 7 CROSSBACK” من جيل “DS ” الثاني وهو أول نموذج على الإطلاق.

 

نمو مربح في الشرق الأوسط وأفريقيا يفوق التوقعات

قفزت المبيعات الموحّدة بقوة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بواقع 61,4 في المئة على أساس سنوي وبمبيعات بلغت 618,8 ألف وحدة، منها 26,8 ألف ماركة “أوبل”.

 

ويّعزى هذا الأداء القوي إلى توسع المجموعة في عدد من أسواق منطقة الشرق الأوسط وإلى الهيئات الحكومية الفرنسية المنتشرة في الخارج. وبلغت حصة المجموعة في أسواق المنطقة 11.6 في المئة وارتفعت باطراد منذ العام 2015، بالتوازي مع أهداف خطة “Push to Pass plan” الرامية إلى بيع 700 ألف مركبة بحلول العام 2017.

 

وواصلت “Group PSA” توسيع انتشارها في المنطقة، حيث أطلقت بنجاح سيارة “CITROËN C3″ الجديدة (الحائزة على لقب سيارة العام في إحدى دول المنطقة) و” PEUGEOT 3008 SUV” الرياضية المتعددة الاستخدامات التي تم اختيارها “سيارة العام في أفريقيا)، بالإضافة إلى “PEUGEOT Pick Up” التي تجسد عودة تاريخية للعلامة التجارية في هذه الفئة. أما “أوبل” التي توسع انتشارها أيضاً في المنطقة، فقد أطلقت “Insignia” الجديدة و”Crossland X” مؤخراً، إضافة إلى “Grandland X” التي من المقرر إطلاقها في مطلع العام الجاري. وبالنسبة للعلامة التجارية “DS”، فقد شهدت في العام 2017 تطوير شبكة الموزعين في المنطقة وسوف يتم إطلاقها ” DS 7 CROSSBACK” في غضون الأشهر المقبلة. وشهد العام الماضي أيضاً، بدء إنتاج “PEUGEOT 2008 SUV” في إيران وإطلاقها في السوق، إضافة إلى إنشاء مشروع مشترك إيراني بين “سيتروين” و”سابيا” (SAIPA) ومقرها مصنع كاشان. وواصلت المجموعة توسيع قاعدتها التصنيعية ووضع حجر الأساس لمصنع القنيطرة في المغرب، والبدء بالانتاج المحلي في كينيا وأثيوبيا، وتوقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع جديد في وهران في الجزائر.

 

بوادر انتعاش المبيعات في الصين وجنوب شرق آسيا

على الرغم من الأجواء الاقتصادية الصعبة، تمكّنت المجموعة من بيع 387 ألف مركبة في الصين ومنطقة جنوب شرق آسيا. ومع بدء ظهور أول علامات عودة الانتعاش إلى المبيعات، شهدت المجموعة ارتفاعاً في المبيعات منذ يوليو، واكتسبت 0.3 نقطة في الحصة السوقية في النصف الثاني من العام 2017 مقارنة بالنصف الأول منه.

 

وأثبتت مجموعة السيارات الرياضية المتعددة الاسخدامات جدارتها مع الإطلاق الناجح لـ”PEUGEOT 4008″ و”5008″ و”CITROËN C5 Aircross” في العام 2017. ومن الجدير بالذكر، أن حجم مبيعات “PEUGEOT 308″ و”CITROËN C5″ و”CITROËN C6” قد استقر مقارنة بالعام 2016، على الرغم من ضعف الطلب في هذه الفئة من السوق. وفي جنوب شرق آسيا، سرّعت “Group PSA” عمليات التطوير، وخصوصاً في الفيتنام حيث أطلقت بنجاح سيارتيها “PEUGEOT 3008″ و”5008SUV”. ويتم إنتاج المركبات الآن محلياً في مصنع “THACO” في تشو لاي، بعد تسعة أشهر فقط من توقيع اتفاق جديد للتجميع.

 

في يونيو 2017، وقعت المجموعة اتفاقاً لتعزيز تعاونها مع “ChangAn Automobile” وإرساء أسس متينة للتوسع السريع للعلامة التجارية “DS”. وسوف يتم تقديم “DS 7 CROSSBACK” في “معرض شنغهاي للسيارات” وسوف تجلبها الى السوق بالتزامن مع انطلاق “معرض بيكين للسيارات”.

 

المزيد من الانتعاش في أمريكا اللاتينية مع تسلق المبيعات عتبة 12.2% إلى 206.3 ألف وحدة

 

وفي أمريكا اللاتينية، ارتفعت مبيعات “بيجو” بنسبة 11,1 في المئة بسبب الزخم القوي لمعظم أسواق المنطقة. وتم إطلاق “3008” و”5008″ الرياضيتين المتعددتي الاستخدامات بنجاح كبير في كل دولة، وتجاوزت المبيعات الأهداف الموضوعة. وتم إطلاق “PEUGEOT Expert” مؤخراً في البرازيل والأرجنتين وقد تم إنتاجها في الأورغواي، وهي تعد أيضاً بتحقيق نجاج كبير.

 

وارتفعت مبيعات “سيتروين” بواقع 13,9 في المئة في معظم أسواق المنطقة. وعلى سبيل المثال: قفزت المبيعات في التشيلي بنسبة 47 في المئة بسبب النجاح المبهر الذي حققته “CITROËN C3” الجديدة والأداء المتين الذي شهده قطاع السيارات التجارية الخفيفة بقيادة “Berlingo”. وحظيت “CITROËN Jumpy” التي تم إنتاجها في الأورغواي وجرى تسويقها في البرازيل والأرجنتين بقبول جيد، وهو ما يشير إلى أن الطلب على السيارة سيكون قوياً في العام 2018.

 

من جهتها، سجلت مبيعات “DS Automobiles” نمواً قوياً بلغ 21,6 في المئة مدفوعةً بالإداء القوي في الأرجنتين حيث تحتل تلك العلامة التجارية المرتبة الرابعة في سوق السيارات المتميزة بفضل “DS 3” السيارة الرائدة في فئتها للسنة الرابعة على التوالي. وفتحت “DS” متجرين في نهاية العام الماضي، ومن المقرر أن تسرّع توسيع شبكتها في العام 2018. وفي غضون الأشهر المقبلة، سوف تطلق العلامة التجارية “DS 7 CROSSBACK”.

 

 

الهند والمحيط الهادئ .. بيع 26.1 سيارة و31 في المئة نمواً قبل إطلاق سوق الهند في 2020

 

في اليابان، شهدت المجموعة نمواً قدره 20 في المئة، مسجّلةً أفضل أداء لها في أكثر من 20 عاماً. أما في أستراليا ونيوزيلندا، فإن المبيعات في طريقها إلى الإنتعاش في الوقت الحالي بعدما تم تعيين مستوردين جديدين، وهو ما أدى إلى زيادة المبيعات بمقدار ثلاث أضعاف مقارنة بالعام 2016. واستمرت المبيعات في المجتمعات الفرنسية ما وراء البحار في المحيط الهادئ بالارتفاع بشكل حاد (بزيادة 40 في المئة) في حين كان الأداء في سوق كوريا الجنوبية مشابها لما كان عليه الوضع في العام 2106.

 

وأسهمت “بيجو” بشكل كبير في هذا النمو، حيث سجلت زيادة بنسبة 37 في المئة في المبيعات مدفوعة بالإطلاق الناجح لـ”PEUGEOT 3008″ و”5008″.

 

كما ارتفعت مبيعات “سيتروين” بشكل حاد (بنسبة 36 في المئة) بفضل الطلب على السيارة ” C3″ الجديدة.

 

وواصلت “DS” بناء علامتها التجارية في المنطقة. ففي اليابان، شهدت ” DS 7 CROSSBACK” ترحيباُ حاراً خلال معرض “طوكيو للسيارات”. بالإضافة إلى ذلك، افتتحت “DS Automobiles”  ثلاثة متاجر “DS STORES” و”DS SALONS” وسوف تواصل تطوير شبكتها في العام 2018.

 

المبيعات في أوراسيا تقفز 45% وتتجاوز توقعات سوق السيارات

 

أحرزت المجموعة تقدماً في الأسواق الرئيسة في المنطقة، بما في ذلك روسيا (بنسبة 38 في المئة) وأوكرانيا (62 في المئة)، وبإجمالي مبيعات بلغ 15.2 ألف وحدة.

 

وقد كانت مبيعات “PEUGEOT 3008” الرياضية المتعددة الاستخدامات متفوّقة بشكل واضح على أداء الجيل السابق، وهو ما يمثل 21 في المئة من حجم العلامة التجارية ويسهم في دفع أحجامها بنسبة 50.7 في المئة. كما أدى الزخم في مبيعات “Grand C4 Picasso” من “سيتروين” (بنسبة 126 في المئة)، خصوصاً في قطاع “BtoB”، كما دفعت أيضاً إلى زيادة مبيعات العلامة التجارية بقوة لتصل نسبة نموها إلى 33,4 في المئة في أوراسيا.

 

وقفزت مبيعات المجموعة في قطاع السيارات التجارية الخفيفة بنسبة 55 في المئة. ومن المتوقع أن تحقق المجموعة نمواً أسرع في المبيعات في منطقة أوراسيا بفضل سيارات منتجة محلياً في كالوغا في روسيا مثل “PEUGEOT Expert” و”CITROËN Jumpy” و”PEUGEOT Traveller” و”CITROËN SpaceTourer” اعتباراً من العام 2018.

 

وقال جان فيليب إيمباراتو، الرئيس التنفيذي لـ”بيجو”: كان 2017 عاماً استثنائياً، مع نتائج قياسية لـ”بيجو”. لقد حققنا هدفنا في بيع مليوني مركبة، ويعود ذلك إلى حدّ كبير، إلى الطلب القوي على السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات والمركبات التجارية الخفيفة، وعلى رأسها العروض القوية التي شهدتها طرزنا التقليدية “PEUGEOT 208″ السيدان و”308” الجديدة.  وزادت العلامة التجارية أحجام البيع وأيضاً الحصة السوقية في خمس من أصل ست مناطق. وقد نجحت “بيجو” في تحسين مبيعاتها وهي تواصل الآن توسعها على المستوى الدولي مع مبيعات خارج أوروبا تمثل 45 في المئة من إجمالي مبيعاتها العالمية.

 

من جهتها، قالت ليندا جاكسون، الرئيس التنفيذي لشركة “سيتروين”: في العام 2017 أطلقنا العنان الناجم عن التوسع في منتجات “سيتروين” .. لقد كانت أول سنة بالكامل لـ” C3″ الجديدة و”Jumpy” الجديدة و”SpaceTourer”، ولكن أيضاً، أنها السنة التي شهدت إطلاق “C3 Aircross SUV” الرياضية المتعددة الاستخدامات في أوروبا و”C5 AIRCROSS SUV” الرياضية المتعددة الاستخدامات في الصين. والنتيجة كانت، أنه في أوروبا حققنا أعلى مستوى من المبيعات في ست سنوات وحصلنا على حصة سوقية إضافية في كل من فئتي سيارات الركاب والمركبات التجارية الخفيفة. وباستثناء الصين، ارتفعت مبيعاتنا في جميع أنحاء العالم بنسبة 7.5 في المئة! ولدينا القوة اللازمة للحفاظ على هذا الزخم وتكثيف المبيعات في العام 2018، وذلك بفضل الانتشار العالمي لأحدث إطلاقاتنا، ولكن أيضاً بفضل الإطلاقات المقبلة الرئيسة. قوموا بزيارة معرض جنيف للسيارات لمعرفة المزيد!

 

أما إيف بونيفونت، الرئيس التنفيذي لشركة “DS Automobiles” فقد قال “إن العام 2017 قد شكل نقطة تحوّل حاسمة في تطوير العلامة التجارية DS، فمع افتتاح الطلب على  DS 7 CROSSBACK، وأول DS من الجيل الثاني، والظهور الأول لشبكة DS الحصرية وانتشار خطة “Only You” ونحن نقدم خارطة طريقنا الاستراتيجية العالمية”.

 

أما بيتر كوسبيرت، نائب الرئيس التنفيذي للمبيعات والتسويق وما بعد البيع في “أوبل/فوكهول” فقد أعلن “أن 2017 كان عاماً انتقالياً بالنسبة لشركة أوبل / فوكسهول التي تنطوي على توسع غير مسبوق من شأنه أن يتيح لنا تقديم تشكيلة صغيرة على مدار العام 2018، وهي موجودة في جميع الفئات الرئيسة وخصوصاً مع عائلة X من المركبات التي تتضم Mokka X  Crossland X و Grandland  علاوة على Insignia GSi و Corsa GSiوالعلامة التجارية الجديدة Combo”.

 

 

 

 

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s