هيثم مطر يشارك في حفل اختتام فعاليات مبادرة السنة الدولية لتسخير السياحة من أجل التنمية

سلط الضوء على أبرز إنجازات رأس الخيمة لتعزيز السياحة المستدامة على مدار عام كامل

رأس الخيمة، دولة الإمارات العربية المتحدة؛ 21 ديسمبر 2017: ألقى هيثم مطر، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، كلمة خلال الجلسة التي أقيمت في جنيف بسويسرا يوم 19 ديسمبر 2017 احتفالاً باختتام فعاليات مبادرة ’ 2017 السنة الدولية لتسخير السياحة المستدامة من أجل التنمية‘ (IY2017) التي أطلقتها منظمة السياحة العالمية بهدف دفع عجلة التقدم نحو تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وبهذه المناسبة، قال مطر: “في ضوء رؤيتها الواضحة والمتميزة، تعمل هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة على تحويل ثروتها الطبيعية إلى أصول سياحية ينعم بفائدتها الجميع. وحرصنا خلال عام 2017 على الاستثمار والعمل على إقامة ثلاثة مشاريع جديدة صديقة للبيئة موجهة لعشاق المغامرات في جبل جيس ذي القمة الأعلى بالدولة – مما جعلها الوجهة الأمثل لعشاق المغامرات الطبيعية في منطقة الشرق الأوسط، ومركزاً يتكامل مع العروض السياحية التي تتيحها الإمارات المجاورة”.

وشارك في الجلسة ممثلون من القطاعين العام والخاص لاستعراض أبرز الإنجازات التي حققتها المبادرة على مدار عام كامل في ضوء أهدافها الأولية، ومناقشة ما تم إنجازه على صعيد الالتزامات التي تعهد بها قطاع السياحة العالمي للمساهمة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشرة وخطة التنمية المستدامة لعام 2030.

ومع اختتام فعاليات ’2017 السنة الدولية لتسخير السياحة المستدامة من أجل التنمية‘، لعبت الفعالية دوراً مهماً في تمكين المشاركين من الاطلاع على لمحة عامة عن أبرز النتائج التي حققتها المبادرة بحضور نخبة من الشخصيات الرئيسية مثل السفراء الخاصين وشركاء المبادرة وغيرهم من الشخصيات المعنية.

وشارك مطر في الجلسة التي  ناقشت أهم الإنجازات التي حققتها المبادرة في ضوء ثلاثة أهداف رئيسية تجلت في التوعية بمساهمة السياحة المستدامة في التنمية؛ وحشد جهود كافة الأشخاص المعنيين للعمل معاً على جعل السياحة محركاً أساسياً للتغيير الإيجابي؛ ودعم التغيير في السياسات وممارسات الأعمال وسلوكيات المستهلك في السياحة.

وأصبحت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة الراعي الرسمي لمبادرة ’ 2017 السنة الدولية لتسخير السياحة المستدامة من أجل التنمية‘ بهدف تعزيز المشهد السياحي العالمي الأكثر استدامة. وفي إطار دعمها للمبادرة، شاركت الهيئة في اللجنة التوجيهية الخاصة لمشاركة أفضل الممارسات ودفع عجلة التنمية بين النظراء في قطاع السياحة العالمي.

كما فوضت الهيئة إحدى بعثات منظمة السياحة العالمية لتقييم إنجازات رأس الخيمة في مجال التنمية المستدامة، وأعدت خارطة طريق لإقامة مزيد من المشاريع والمبادرات ذات الصلة.

وتلعب الاستدامة دوراً مهماً في دعم ’رؤية الوجهة السياحية 2019‘ الاستراتيجية في إمارة رأس الخيمة، والتي تهدف إلى استقطاب مليون سائح إلى الإمارة بحلول نهاية عام 2018. وتركز هذه الرؤية على الشمولية الاجتماعية، والقيم الثقافية، والتنوع والتراث مع الأخذ بعين الاعتبار التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لإمارة رأس الخيمة.

وفي ضوء مبادرة ’ 2017 السنة الدولية لتسخير السياحة المستدامة من أجل التنمية‘، وضعت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة أسس خارطة طريق من شأنها تحقيق نتائج ملموسة في مجال منتجات وسياسات السياحة المستدامة والتوعية بها في الإمارة.

واختتم مطر بالقول: “تسعى هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، بفضل الرؤية الواضحة التي وضعتها، إلى تحويل الطبيعة الخلابة التي تنفرد بها الإمارة إلى أصول سياحية ينعم بها الجميع. وحرصنا خلال عام 2017 على تسخير عملياتنا واستثماراتنا لصالح تأسيس ثلاثة من مشاريع المغامرات الجديدة والصديقة للبيئة في أعلى قمة في الدولة مما يعزز من موقع الإمارة كأهم وجهة طبيعية لسياحة المغامرات في الشرق الأوسط ويستكمل باقة العروض التي تقدمها الإمارات المجاورة”.

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s