شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول تعلن تتويج عام 2016 بمستوى أداء متميز

·       حققت الأصول المُدارة نموًا بنسبة 29%

·       شهد صندوق الدخل الثابت نموًا بنسبة 7,7% في نهاية عام 2016

·       حقق صندوق الإمارات للعائد المطلق على سندات شركات الأسواق الناشئة نموًا بنسبة 14,5% مقارنة بمتوسط نمو الصناديق النظراء البالغ 12,4%

·       ارتفعت دفعات توزيع الأرباح ضمن مجموعة الصناديق المدرّة للدخل

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 22 فبراير 2017: شهدت شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول أداءً قويًا في نهاية العام 2016 أثمر عن تحقيق نتائج إيجابية عبر مختلف صناديقها ومنتجاتها المالية، وقد انعكس الأداء الثابت للشركة واستمراريتها في تحقيق نتائج قوية بارتفاع قيمة الأصول المُدارة إلى 3,85 مليار دولار أمريكي بالمقارنة مع 2,99 مليار دولار أمريكي في العام الماضي، محققة بذلك نسبة نمو وصلت إلى 29%.

 

وعلّق طارق بن هندي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول، على هذا الأداء المتميز:

 

تمكنت الشركة من الحفاظ على أدائها القوي في توليد عوائد عالية وثابتة لعملائها، ونحن سعداء بهذا الإنجاز المتميز كونه تحقق في ظل الظروف الصعبة التي شهدتها الأسواق في المنطقة، لا سيما مع انخفاض أسعار النفط. وسوف نسعى للبحث عن فرص جديدة لتحقيق المزيد من النتائج الإيجابية في عام 2017، مستفيدين من الخبرات الواسعة التي اكتسبناها في الأسواق الناشئة”.

 

صندوق الإمارات للدخل الثابت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  ((EMFIF

 

أظهر صندوق الإمارات للدخل الثابت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أداءً قويًا وثابتًا هذا العام متفوقًا على الأداء المتميز الذي حققته منتجاتنا المالية الأخرى. وقد أغلق الصندوق عام 2016 بقيمة أصول مدارة تصل إلى 149 مليون دولار، وحقق عائد صافي بنسبة 7,7% للعام. كما تفوق الصندوق على الصناديق النظراء بهامش قدره 2,8%*. حيث تمكن الصندوق من تحقيق هذه النتائج البارزة بفضل مجموعة من الخيارات الاستثمارية القوية في أسهم الإمارات العربية المتحدة وتخفيض  حصة الإستثمار في أسهم دولة قطر. علاوة على ذلك، نجح الصندوق في نشر أدوات الخزانة الأمريكية قصيرة الأجل، كوسيلة للتحوط من ارتفاع أسعار الفائدة. وقد دفع الصندوق أرباحًا نصف سنوية بنسبة 2,5% في شهر ديسمبر 2016؛ ما يشير إلى أن إجمالي أرباح العام بلغت 5%.

 

صندوق الإمارات للعائد المطلق على سندات شركات الأسواق الناشئة (EMCAR)

 

حقق صندوق الإمارات للعائد المطلق على سندات شركات الأسواق الناشئة أحد أعلى العائدات المطلقة في عام 2016، حيث نجح في تحقيق نسبة 14,5% للعام. في الوقت الذي بلغ فيه متوسط نسبة عائد الصناديق النظراء للفترة ذاتها 12,4%، أي أن هذا الصندوق احتل المرتبة الأولى بين 275 صندوق حسب مؤشر مورنينغستار إي إم لسندات الشركات للعام 2016. ويذكر أن الصندوق يملك أدوات لمبادلة مخاطر الائتمان في كل من الفلبين وأندونيسيا والبرازيل وجنوب أفريقيا  وهنغاريا ، كوسيلة للتحوط من انتشار مخاطر الائتمان. وكانت البرازيل وأندونيسيا المساهمين الأكبر في أداء الصندوق بعد أن أصبحتا أكثر جاذبية بسبب انخفاض العوائد في الأسواق المتقدمة واستقرار أسعار العملات. وقد دفع الصندوق أرباحًا نصف سنوية بنسبة 2,5% في شهر ديسمبر 2016؛ أي بلغ إجمالي الأرباح للعام 5%.

 

صندوق الإمارات لكبرى الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (EMTCF)

 

أثمر نجاح اختيارات الصندوق في أسهم دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية عن نمو الصندوق بنسبة 6,5% للعام، أي أعلى من الصناديق النظراء بنسبة 1,6%. وبالرغم من تصاعد المخاوف بشأن الاقتصاد السعودي خلال الربع الثالث من العام، إلا أن إطلاق سندات يوروبوند الناجح وتسديد ديون الحكومة أثمر عن ارتفاع قيمة سوق الأسهم السعودي حوالي 30% في الربع الأخير من العام. كما نجح مدير المحفظة في تحقيق عائد يفوق المخاطر خلال هذه الانتعاشة عبر تطبيق عملية نشطة في اختيار الأسهم. هذا وقد احتل الصندوق مرتبة متقدمة في الترتيب السنوي لمؤشر مورنينغستار لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

صندوق الإمارات العقاري (EREF)

 

بلغت قيمة صندوق الإمارات العقاري المتوافق مع الشريعة الإسلامية حوالي 314 مليون دولار في 30 سبتمبر 2016. وقد حقق الصندوق خلال 2016 نموًا ملحوظًا في نسبة الإشغال عبر عدد من أصوله الرئيسية، وفي الأول من يناير 2017 وصلت قيمة إشغال الممتلكات السكنية 95,5% والممتلكات التجارية 78,6%، فضلًا عن معدل إشغال مختلط بلغ 86,8% عبر مجمل محفظة الصندوق. وقد دفع الصندوق أرباحًا نصف سنوية بنسبة 5,85% إلى المساهمين من فئة الدخل في شهر ديسمبر 2016؛ بحيث تكون حصة الربح للعام 5,8%.

 

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s