نكهات الطعام الياباني وتوازنه الصحي يستحوذان على قمة المطبخ العالمي

منظمة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو) تستضيف فعالية تذوق الطعام الياباني على هامش معرض جلفود 2017 لتسليط الضوء على الفوائد الصحية للمطبخ الياباني واستخدام المكونات اليابانية الأصيلة

  • صادرات الأغذية والمشروبات اليابانية إلى دولة الإمارات بلغت 51 مليون دولار في عام 2016
  • يعتبر المطبخ الياباني واحداً من أكثر الأنظمة الغذائية الصحية في العالم
  • أكثر من 40 شركة أغذية يابانية تدعم مشاركة جيترو في معرض جلفود 2017 للسنة الرابعة على التوالي بهدف زيادة تجارة المواد الغذائية

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة: 15 فبراير 2017 – استعداداً لمشاركتها في معرض الخليج للأغذية (جلفود) 2017، استضافت منظمة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو) على هامش قمة المطبخ العالمي لتسليط الضوء على النظام الغذائي الصحي الياباني، ومميزات المنتجات اليابانية الأصيلة وتقنيات دمج مكوناتها. وقام سعادة هيساشي ميشيغامي، القنصل العام لليابان في دبي، بافتتاح الفعالية التي تعتبر بمثابة منصة لإبراز المكونات التقليدية للمطبخ الياباني، ولتعزيز فرص استكشاف آفاق التجارة مع الضيوف من قطاع صناعة الأغذية والضيافة بشكل أفضل. واشتملت قائمة المتحدثين على كل من السيد جونجي ناكاو، مدير منظمة التجارة الخارجية اليابانية في دبي، والسيد ماسامي أندو، المدير العام لمنظمة التجارة الخارجية اليابانية في دبي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما قدم كل من السيدة فيونا أويما، الكاتبة والمؤلفة العصامية والمتخصصة في الغذاء، وخبير اللحوم تيتوشيسا هاجيوارا، عروض طبخ مباشرة وشرح تفصيلي عن الفوائد الصحية للمطبخ الياباني وتاريخ لحم البقر واغيو الأصيل.

ومن أبرز الموضوعات الرئيسية التي تضمنتها الفعالية، زيادة الوعي حول مستويات الجودة العالية ومعايير السلامة الصارمة في اليابان، واستعراض الفوائد الغذائية الصحية للمطبخ الياباني، والتمييز بين النكهات الأصيلة للمكونات اليابانية.

وأشار السيد ناكاو إلى أن المطبخ الياباني يتألف من مكونات طازجة مصدرها نظام البيئية البركاني الغني في اليابان، منوّهاً إلى توافر المنتجات الزراعية والسمكية وغيرها من المنتجات الغذائية المتاحة للتصدير إلى دولة الإمارات. وقال السيد ناكاو: “يشهد قطاع الأغذية في الشرق الأوسط زيادة في الواردات من المنتجات الغذائية اليابانية، حيث بلغت صادرات المواد الغذائية والمشروبات اليابانية إلى دولة الإمارات أكثر من 51 مليون دولار خلال العام الماضي.

وأضاف السيد ناكاو: “تبرز الشعبية التي تتمتع بها المأكولات والمنتجات اليابانية بشكل واضح من خلال الأعداد المتنامية من المطاعم اليابانية في المنطقة، حيث يوجد 200 مطعم في دولة الإمارات وحدها. وذلك لا يشمل العدد المتزايد من المطاعم والمطابخ الأخرى التي تستخدم المكونات اليابانية في أطباقها.

وقد أتاحت الفعالية الفرصة للمتخصصين في صناعة الغذاء للاطلاع على المنتجات اليابانية عن قرب، بالإضافة إلى تذوق عينات من المأكولات اليابانية التقليدية والأطباق العالمية المطهية باستخدام المكونات اليابانية الأصيلة.

وبدوره، قال السيد أندو: “لقد قمت شخصياً بتذوق أطباق عالمية تم استخدام المكونات اليابانية في إعدادها لتعزيز نكهتها. وهذا هو أحد أهم أهداف هذه الفعالية الرامية إلى توفير المنصة المثالية لتوسيع إلمام السوق بالمأكولات اليابانية ومميزاتها الصحية، بالإضافة إلى إتاحة الفرص لتوسيع الآفاق التجارية. وكانت مشاركاتنا الناجحة في معرض جلفود على مدى السنوات الثلاث الماضية قد أثمرت عن تعزيز جهودنا، ويسعدنا الإعلان عن مشاركتنا للمرة الرابعة في دورة هذا العام.”

يشتهر المطبخ الياباني بكونه واحداً من أكثر الأنظمة الغذائية الصحية في العالم، وذلك نتيجة اتباعه فلسفة ضرورة تناول وجبات غذائية متوازنة وغنية بالبروتين والخضروات. وقامت السيدة أويما بعرض الأطباق اليابانية الصحية وشاركت الحضور بتجربتها الشخصية مع استخدام المكونات اليابانية في طبخها. وبالتركيز على المنتجات اليابانية الشهيرة من لحم البقر واغيو، استعرض الشيف هاجيوارا تاريخ لحوم واغيو، مؤكداً على أهمية تناول ذلك النوع من اللحم الياباني الأصيل لضمان الحصول على أفضل النكهات، كما قدّم عرضاً حول أفضل الطرق لطهي لحم واغيو.

وستقوم أكثر من 40 من كبرى شركات الأغذية اليابانية بعرض منتجاتها خلال معرض جلفود 2017، حيث سيحظى الزوار بالفرصة لمشاهدة وتذوق أنواع مختلفة من المأكولات اليابانية الصحية، بما في ذلك المشروبات والحلويات والخضروات والمأكولات البحرية ولحم البقر واغيو والمنكهات.

ومن الجدير بالذكر، أنه في عام 2013 قامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بإدراج المطبخ الياباني التقليدي ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي، وفي عام 2015، اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن الشعب الياباني يتمتع بأطول متوسط عمر متوقع في العالم.

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s